رحلة أسمهان وفريد الأطرش .. «سر الرقم 13»

رحلة أسمهان وفريد الأطرش
رحلة أسمهان وفريد الأطرش

مع الموسم السينمائي 1940-1941 قد قطعت السينما المصرية من حياتها ثلاثة عشر عاما قضاها المشتغلون بهذا الفن في جهاد عنيف للوصول به إلى ما وصلت إليه السينما الخارجية.

ومن الصدف أن يبدأ نجمان من نجوم الطرب في مصر وهما المطربة المحبوبة السيدة أسمهان وشقيقها المطرب المشهور فريد الأطرش في هذه المناسبة جهادهما السينمائي فكأنهما يجدان أن في الرقم 13 فألا طيبا لبداية عملهما في السينما المصرية ومثلهما في ذلك شركة تلحمي اخوان، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1940.

إذ يبدو أن هذه الشركة السينمائية الكبيرة تتفاءل هي الأخرى بهذا الرقم وتبدأ به جهادها في  ميدان الفيلم المصر مع أن أصحابها كانوا من أوائل الذين فكروا في السينما المحلية ولكن شاءت الظروف أن يكتفوا أولا بتوزيع الأفلام الأمريكية في مصر والشرق وأن لا ينزلوا إلى ميدان الإنتاج المحلي إلا في العام الثالث عشر للسينما المصرية ولماذا لا تتفائل شركة تلحمي اخوان وهي تبدأ منتجاتها بأول فيلم تظهر فيه السيدة أسمهان مع الأستاذ فريد الأطرش وشهرتها في عالم الطرب لا تحتاج إلى بيان؟

والقصة التي اختارتها الشركة لأسمهان وفريد الأطرش هي قصة « انتصار الشباب » التي وضعها المخرج المعروف عمر جمبيعي وأن الذي سيتولى إخراج هذه القصة على الشاشة البيضاء هو الأستاذ احمد بدر خان أحد كبار مخرجي استوديو مصر وأن الذي وضع حوار السيناريو هو بديع خيري.

كما أن أغاني هذا الفيلم اشترك في وضعها اكبر كتاب الأغاني في مصر والشرق وهم الأستاذ احمد رامي وبشارة الخوري والأخطل الصغير وبيرم التونسي ويوسف بدروس وحلمي الحكيم وقد بدأت الشركة عملها في هذا الفيلم وفي تسجيل أغنياتة باستوديو مصر .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |«كازانوفا عصره».. عندما ضرب عبدالوهاب «واحدة ست»