شاكر: «فواتير الكهرباء عادلة.. وهذا أمر سنحاسب عليه»

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن سعر الكهرباء في مصر ليس غالياً مقارنة بالأسعار العالمية لأن المعدات والوقود المستخدم في كل دول العالم هو نفس المعدات والوقود في مصر وبالتالي المنتج النهائي سعره مقارنة بأسعار الدول الأخرى قد يكون أقل من بعض الدول.

وأضاف شاكر خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب بقناة «أم بي سي مصر»  قائلا: « فواتير الكهرباء عادلة وهذا أمر سنحاسب عليه ونحن نتبع كافة الإجراءات للتأكد من عدالة هذا الأمر».

وأشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن سعر الكهرباء إلى أن الدولة تدعم الكهرباء خلال الـ 5 سنوات بنحو 76 مليار جنيه، وتابع: أن فواتير الكهرباء زادت بعد أعادت الهيكلة.

وفي ذات السياق قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه مما لا شك فيه أن مصر كانت تعاني من أزمات في انقطاع الكهرباء خلال عام 2014، مشيرًا إلى اتخاذ الوزارة مجموعة من الإجراءات لإدخال طاقات كهربائية على الشبكة وتحسين شبكات النقل والتوزيع، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بأن الكهرباء مسألة أمن قومي.

وأضاف "شاكر" أن الرئيس السيسي أكد له منذ أول يوم لتكليفه بالوزارة أن ملف الكهرباء أمن قومي، موضحًا أن هناك مساندة من قبل الدولة لمشروعات الكهرباء كانت قوية، متابعا أن الرئيس السيسي كان يتابع المشروعات باستمرار وبشكل دوري.

وتابع، أن نجاح الوزارة يرجع إلى تضافر جهود جميع العاملين والوزارات الأخرى، موضحًا أن وأشار إلى أن تكلفة المشروعات التي تعمل فيها الوزارة تجاوزت تريليون جنيه في مصر كلها، حيث أن نصيب الصعيد من تلك التكلفة 135 مليار جنيه موزعة على الاستثمار في الطاقة الكهربائية بالنسبة للإنتاج والنقل والتوزيع.

وأردف، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن محطة بنبان للطاقة الشمسية تمتلك رابع أكبر قدرة على مستوى العالم، وبها مساحات لم يتم استغلالها بإضافة 500 ميجا وات، "ولسه هنكمل"، موضحًأ أنه خلال السنوات السبع الماضية، حدث تطور هائل في قدرات المقاولين والمصنعين في مصر للتعامل في مشروعات الكهرباء، مثل مشروعات سيمنز بل فتحت المجال لاكتساب الخبرات الهائلة للشركات المصرية في إنتاج الطاقة الكهربائية وسنرى مشروعات مثل محطة بنبان في مصر في القريب العاجل، مختتما: الرئيس السيسي أكد لي منذ أول يوم أن ملف الكهرباء أمن قومي.

وأوضح: "أن شبكات النقل الكهربي حدث فيها طفرة هائلة، وبدون وجود شبكات قوية لا يمكننا توصيل الكهرباء للمستخدم النهائي"، متابعًا أن "سيمنز عرضت إنشاء مشروع لإنتاج الطاقة من الهيدروجين"

وأردف، أنه تم توقيع اتفاقية مع بلجيكا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدًا أن مبادرة حياة كريمة ستسهم في رفع كفاءة شبكات الكهرباء، كما أن حجم الدعم للطاقة الكهربائية بلغت 76 مليار جنيه على 5 سنوات.