مجمع بنبان.. الأضخم عالميا في إنتاج الطاقة الشمسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت مصر في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في مجال الطاقة، بفضل المشروعات التي تم انشائها، وشهدت هذه المشروعات توجها ملحوظا نحو الطاقات النظيفة والمتجددة، حفاظا على البيئة، واستغلال لما هو متوفر لدينا من مصادر طبيعية في إنتاج الكهرباء، وفي هذا الصدد شهد اليوم الرئيس السيسي افتتاح "مجمع بنبان للطاقة الشمسية" بأسوان، مركز دراو، بنبان.


مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أحدث مشاريع الطاقة في مصر، ويعد أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، ويعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في  مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.


المجمع عبارة عن مجموعة من المحطات الشمسية تضم 32 محطة، بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، باستخدام الألواح الكهروضوئية، وكان قد بدأ التفكير في المشروع في 2014 كجزء من استراتيجية الطاقة المستدامة 2035 للحكومة المصرية، وفي 13 مارس 2018، تم افتتاح الجزء الأول من المجمع بحضور وزير الطاقة المصري الدكتور محمد شاكر، بإنتاجية تبلغ 64.1 ميجاوات، وتم اختيار الموقع بمساعدة وكالة ناسا.


تقع محطة بنبان للطاقة الشمسية على مساحة 37.2 كم2، ويوفر المشروع منذ بداية العمل فيه في 2015 نحو 20 ألف فرصة عمل مابين مؤقتة ودائمة، وهو يقوم على الشراكة مع نحو 40 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة وفقاً للمعايير الدولية، مابين مصرية وأجنبية.


ومن جانبه أوضح دكتور فاروق الحكيم ، رئيس جمعية المهندسين الكهربائيين ورئيس اللجنة الاستشارية لشعبة كهرباء نقابة المهندسين أن مجمع الطاقة الشمسية "بنبان" يعد من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، ويعمل بقدرة 1465 ميجاوات، وبمشاركة العديد من الشركات العربية والأجنبية، ما يدل على ثقة المستثمرين في المناخ الاستثماري في مصر وفي الاقتصاد والحكومة المصرية، وأيضا في قطاع الكهرباء بما شهده من إنجازات في السنوات الأخيرة.


وتابع أن هذا المشروع الضخم وفر الآلاف من فرص العمل، ويضم 32 محطة كل محطة بقدرة 50 ميجاوات، وقائلا " هذا الحجم الهائل لمحطة الطاقة الشمس، يساهم بنسبة كبيرة جدا في تقليل نسبة الإنبعاثات الحرارية، وعلى رأسها غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يسعى العالم كله لتقليل نسبته في الجو، للحد من ظاهرة الإحتباس الحراري التي نعاني منها، وأثرت بشكل كبير على العالم كله".

 

اقرأ أيضا| أهم 4 معلومات عن محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان


وأضاف دكتور فاروق أن مصر بها نسبة سطوع شمسي تعد الأعلى على مستوى دول العالم، لافتا إلى أن مجمع محطات بنبان به تكنولوجيا حديثة ومتطورة فى مجال الطاقة الشمسية.


ونوه إلى أن افتتاح الرئيس اليوم لهذه المحطة يؤكد على أهميتها وأهمية هذا المجمع للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مشروعات أخرى كهربائية افتتحها الرئيس، مؤكدا أن دعم القيادة السياسية لقطاع الكهرباء كان له المفعول السحري في انجازات هذا القطاع بصفة عامة، قائلا "وبعد معاناة من أزمات الكهرباء أستمرت سنوات، اليوم أصبح لدينا فائض من الكهرباء، سيتم تصديره نتيجة للربط الكهربائي بين مصر والدول المجاورة".