أهم 4 معلومات عن محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان

كلمة سابقة للرئيس السيسي
كلمة سابقة للرئيس السيسي

عرض الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة جزءا من كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 بـ  افتتاحات محطات الطاقة ، وذلك في مستهل كلمته بافتتاح محطة " بنبان "  للطاقة الشمسية في أسوان .

وجاءت مفاد كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي كالتالي : الشبكة الكهربائية بتاعتنا كانت ممكن تبقى كويسة من 40 سنة .. واحنا اكتفينا بحل كمسكن أنا الكهرباء بس جت وده مهم اننا مش هنعمل أمور " نص نص " مفيش .. لو هعمل إصلاح اقتصادي هعمله 100 % " .

وقدم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، شرحا عن الأعمال المميزة التى قامات بها الوزارة خلال الفترة الماضية لـ تقديم الخدمات و تحسينها.

وأضاف وزير الكهرباء خلال كلمته أثناء تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، أن الدولة كانت تعانى فى 2014 من عجز فى انتاج الوقود الكهربائي، وكان هناك عجز وصل لـ 6050 ميجا فى اليوم.

ولفت إلى أنه بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الكهرباء أمن قومى ويجب أن تحل المشكلات بشكل سريع، تم بالفعل اتخاذ الإجراءات السريعة من 2014.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في  مصر  لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أهم المعلومات عن مجمع بنبان للطاقة الشمسية فى 4 نقاط:

- بدأت مصر فى مصر بناء محطة بنبان  عام  2014

- تقع جنوب مصر وعلى مساحة 37 كيلو متر مربع

 - تبلغ استثماراته  أكثر من ملياري دولار.

- يعد أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولتية بدون تخزين علي مستوي العالم.

 

وجدير بالذكر ان التنمية المحلية بصعيد مصر، بدأت بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014، لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية، وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب  من 400 مليار جنيه.

وقامت الدولة المصرية بالدفع ببرامج تنموية للصعيد ومنها برنامج التنمية المحلية، ويستهدف البرنامج عمل التنمية المحلية هناك، مثل إشراك المواطنين عبر جلسات التشاور للحصول على آرائهم في الخطة السنوية ويتم الاستماع لكل مطالب المواطنين ويتم دراستها لتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.

و يذكر أن الخدمات متاحة في كل المجالات مثل السكن والمياه والصرف الصحي وغيرها والتي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين وجعلهم ينخرطون في عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير السياحة، حيث تم عمل تنمية عمرانية للمدن لكي تكون مؤهلة لاستقبال السياح، وبالتالي فإن التنمية في الصعيد متكاملة ولا تقتصر على جانب واحد فقط من جوانب الحياة.

اقرأ أيضا:«تنمية الصعيد»: 375 مليار جنيه حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالصعيد منذ 2014