«تطبيق نظام الجودة في مراكز تجميع الألبان» ورشة عمل بصحة الحيوان

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، أنه تنفيذ ورشه عمل عن تطببق نظام الهاسب في مراكز تجميع الألبان وتطبيق الإجراءات القياسية في التنظيف والتطهير والإجراءات التصنيعيه والصحية الجيدة وذلك بتوعية أصحاب مراكز التجميع وموردين الألبان بأهمية الحصول على كوب لبن نظيف وضرورة التطوير لمراكز تجميع الألبان والحصول على شهادة الايزو.

وأكد مدير معهد بحوث صحة الحيوان، على أهمية الحصول على لبن سليم من خلال الأهتمام بصحة الحيوان والتغذية الصحيحة لزيادة الإنتاج ورفع مستوى المعيشة وشدد على أهمية الدورات التدريبية وورش العمل في مجال الألبان لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطن المصري.

وأستهداف تطوير 826 مركز تجميع ألبان وإدراجها ضمن مبادرة البنك المركزي للقروض الميسرة لتحسين جودة الألبان وتأهيلها للتصدير وقد تم تطوير 150 مركز وجاري توريد وتركيب المعدات في 18 مركز وجاري تطوير 37 مركز وذلك في إطار خطة عاجلة لرفع كفاءة مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية لضمان جودة الحليب ولتقليل نسبة الفاقد من الالبان سواء كان للاستهلاك الطازج أو للتصنيع لإنها تعتبر بمثابة منافذ التجميع الألبان من صغار المربيين حيث تم صرف قروض بحوالي 305 مليون جنيه يستفيد منها 127 من أصحاب مراكز تجميع الألبان موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

كما أن الوزارة تعمل على التوسع في إقامة وتطوير مراكز تجميع الألبان فى المناطق التى تشهد كثافه عددية لماشية اللبن من خلال الاستفادة من مبادرة البنك المركزى والتي تهدف إلى توفير الدعم اللوجيستى والفنى والمالى لتواكب المتطلبات الدولية وذلك تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية .

وأن الهدف من تطوير مراكز الألبان ضمان الحصول على ألبان مطابقة للمواصفات الصحية القياسية مع توافرها على مدار العام وبالتالى المساهمة فى خلق المزيد من فرص العمل في المناطق الريفية بمصر بجانب توفير سلالات من الماشية لزيادة كمية اللبن وخاصة أنه لدينا إكتفاء ذاتى من الألبان الطازجة ويتم تصدير ما يزيد عن الإحتياجات المحلية للخارج.

كما تم تحقيق الإكتفاء الذاتى من إنتاج الألبان الطازجة بنسبة تصل إلى 100% بإنتاج يتراوح ما بين 5.5 الى 6 مليون طن سنوياً تستهدف خطة الوزارة التركيز على إنتاج الالبان ضمن خطة قومية لزيادته خلال الفترة المقبلة باعتباره مكون غذائى هام لجميع المراحل العمرية يساهم فى تحسين النمط الغذائى للمصريين .

وتتحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الاعتماد الدولي «HACCP» طبقا لتوجيهات الرئيس والتي تتكلف حوالي 50 ألف جنيه لكل مركز تدعيماً للمربي الصغير وفتح آفاق للتصدير.

وتابع أن هناك لجان ميدانية لمتابعة المستفيدين من مبادرات البنك المركزي للإنتاج الحيواني والداجني وذلك تنفيذ للبرتوكولات الموقعة بين الوزارة والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري  لتوفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي لصغار المزارعين والمربين في مجال تربية الماشية ونقاط ومراكز تجميع الألبان ومزارع الدواجن للاستفادة من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة 5% حيث توجه القروض لدعم صغار المربين ومنتجي الألبان والمزارعين من توفير لبن عالي الجودة بل ونصدر ما يزيد عن إحتياجاتنا منها إلى الخارج.

اقرأ أيضا | «الصحة الحيوانية» يستضيف وفد من «بيطري المنصورة» لرفع كفاءة الطلاب