لأول مرة منذ 70000 عام

شاهد| فيديو نادر لاقتراب مذنب «ليونارد» من الأرض

مذنب «ليونارد»
مذنب «ليونارد»

التقط قمر صناعي صيني، منظرًا مذهلاً ونادرًا للمذنب «ليونارد»، حيث اقترب من أقرب نقطة له إلى الأرض، مع ظهور الشفق القطبي القوي.

وقد تم التقاط الصورة بواسطة القمر الصناعي الصيني Yangwang 1، وهو قمر صناعي صغير أطلقته شركة التكنولوجيا الصينية  Origin Space  ومقرها قوانغدونغ ، الصين، وقد أظهر القمر مقطع قصير بينما كان المذنب قريبًا من الأرض في 12 ديسمبر الماضي، وهو أقرب نقطة وصل إليها من كوكبنا، منذ 70000 عام.

اقرأ أيضا.. عاصفة شمسية ضخمة عشية «الكريسماس»| صور

وتأتي هذه الصور بعد أن قام قمران صناعيان مصممان لمراقبة الشمس، بالتقاط مقطع فيديو للمذنب «ليونارد» أثناء مروره عبر الأرض في رحلته باتجاه واحد بعد نجمنا المضيف.

ومنذ اكتشافه في يناير من هذا العام، كان المذنب يقترب بسرعة من كل من الشمس والأرض، بسرعة تقارب 160.000 ميل في الساعة.

والقمر الصناعي Yangwang-1  هو تلسكوب فضائي تجاري تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام لتصوير الكون في الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية.

ويعمل القمر الصناعي الصيني أيضا، على البحث عن كويكبات قريبة من الأرض، يمكن استخراجها يومًا ما للحصول على موارد وإعادتها إلى الأرض.

وكانت أول مهمة فضائية صينية تجارية، وكانت متاحة للاستخدامات التجارية وغير التجارية ، وفقًا لـ Origin Space.

ويبلغ عرض المذنب الذي يشبه كرة الجليد والغبار، حوالي نصف ميل، وقد اكتشفه جريجوري ليونارد في يناير 2021، بعدها قام علماء الفلك في الحديقة الخلفية والتلسكوبات حول العالم ومجموعة من المراصد الفضائية بالتقاط صور للمذنب الأخضر اللامع.

وتُظهر الصورة الملونة، التي تشاركها Origin Space ، المذنب مع ذيله الممتد المرئي عبر سماء الليل، وهي صور مشابهة لتلك الصور التي تم التقاطها من قبل NASA Solar Terrestrial Relations Observatory Aspacecraft (STEREO-A) ، والمرصد الشمسي المداري التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

وركز مرصد  STEREO-A على متابعة المذنب الأخضر منذ نوفمبر، وتمكن فريق ناسا من إنتاج رسوم متحركة قصيرة من عشرات الصور، كما نشرت وكالة ناسا "صورة مختلفة" لتسليط الضوء على "الانفجارات" من المذنب ، والتي تحدث عندما تقذف مادة متطايرة مثل الغاز والجليد المائي - مما يؤدي إلى تغيير سطوعه.

كما التقطت المركبة الفضائية ESA ، وهي مشروع مشترك مع وكالة الفضاء الأمريكية، مقطع فيديو للمذنب يتخطى مجال رؤيته بين 17 و 19 ديسمبر 2021.