عاجل

حول تحقيقات «العدوان على غزة».. هزيمة كبرى لإسرائيل في الأمم المتحدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تكبدت إسرائيل هزيمة ساحقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعدما صوّت غالبية أعضاء الجمعية العمومية ضد مقترح تقدمت به تل أبيب لإلغاء اعتماد ميزانية لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي في مايو المنصرم.

واستشهد أكثر من 250 فلسطينيًا خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما سقط ما يقرب من 2000 جريح خلال العدوان، الذي استمر لأحد عشر يومًا بين 10 و21 مايو المنصرم.

وقدمت دولة الاحتلال مقترحًا لإدخال تعديل شفوي على قرار اللجنة الخامسة، المنوط بها المسؤوليات المتصلة بقضايا الإدارة والميزانية في الجمعية العامة، والتي كانت قد أوصت باعتماد الميزانية المقترحة للجنة المعنية بتقصي الحقائق وذلك دون تصويت.

وصوتت 125 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد المقترح الإسرائيلي، تقدمتهم مجموعة الـ77 والصين والمجموعة العربية، فيما لم يصوّت لصالح المقترح سوى 8 دول من بينها إسرائيل والولايات المتحدة.

وأعرب سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور عن شكره وتقديره لجميع الدول التي وقفت مع فلسطين ومع الحق ضد "الغطرسة الإسرائيلية".

كما وجه الشكر للجمعية العامة على اعتماد جميع الميزانيات المتعلقة بالعديد من البرامج ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، بما في ذلك ما طلبه الأمين العام أنطونيو جوتيريس من زيادة محددة لميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تدعو إلى تحديد موعد مناسب للانتخابات الرئاسية الليبية