الأمم المتحدة تدعو إلى تحديد موعد مناسب للانتخابات الرئاسية الليبية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة 24 ديسمبر، على ضرورة تحديد موعد جديد للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في ليبيا، مشيرا إلى إعلان مفوضية الانتخابات عن الرابع والعشرين من يناير موعدا للاقتراع.

وأكد جوتيريش، في بيان له ، على أهمية إجراء الانتخابات في الظروف المناسبة للانتقال السياسي ونقل السلطة إلى مؤسسات منتخبة، مشيرا إلى أن البعثة الأممية تواصل دعم العملية الديمقراطية لمواجهة التحديات وضمان إجراء انتخابات رئاسية ونيابية في أقرب وقت ممكن.

أقرا أيضا بيان أوروبي أمريكي يطالب بتحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية

في سياق متصل كان قد دعا بيان أوروبي أمريكي مشترك، إلى ضرورة تحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية التي كان مقررا إجراءها اليوم الجمعة 24 ديسمبر.

وطالبت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا أمريكا، في البيان المشترك اليوم الجمعة، بالإسراع في تحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية.

وقالت الدول الخمس، في البيان: "ندعو السلطات الليبية المعنية إلى احترام تطلعات الشعب الليبي نحو انتخابات سريعة عبر الإسراع في تحديد موعد نهائي للانتخابات ونشر القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة من دون تأخير".


كما دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الليبية إلى وضع جدول زمني لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية شاملة ونزيهة في أقرب وقت ممكن.

ودعا جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، الليبيين، إلى وضع خطة وجدول زمني واضح على وجه السرعة لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية شاملة وحرة ونزيهة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن وفي ظل الامتثال الكامل لخارطة الطريق المتفق عليها.

وأضاف، في بيان له الجمعة: "تستحق ليبيا وشعبها الاستقرار والسلام بعد عقد من الصراع".

ولفت إلى أن "الانتخابات وحدها ستمنح فرصة واضحة لبناء مستقبل مستقر ومزدهر وتسمح بنقل السلطة إلى مؤسسات منتخبة ديمقراطيا، وإنهاء المرحلة الانتقالية سلميا والتقدم نحو الاستقرار الأمني والسياسي المستدامين".

وتابع: "يؤيد الاتحاد الأوروبي بشكل كامل الوساطة المستمرة التي يقوم بها المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز وعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

واستطرد: "نحن على استعداد لمواصلة العمل معها ودعم السلطات الليبية في التحضير للعملية الانتخابية".