لا يهاب الأسود.. «غرير العسل» أكثر الحيوانات غموضا

غرير العسل
غرير العسل

لا يخشى أي حيوان مفترس حتى الأسود وذلك تنفيذا لشعار خير وسيلة للدفاع هي الهجوم فدائما ما يهاجم الحيوانات الاكثر شراسة منه وتظن أنه يخرج من المعركة ضحية فهي النتيجة الطبيعية ولكنه لا يهزم لامتلاكه كثير من الحيل التي تبقيه على قيد الحياة حتى تكوينه الجسدي يساعده في تلك المهمة وتظن بهذه المواصفات انه كائن خرافي غير حقيقي فما هو معروف أن الأسد هو ملك الغابة ولا يوجد من لا يهابه فمن هذا الحيوان الذي يوضح له شجاعته إمكانية محاربة أسد بل والفوز في المعركة.. هو "غرير العسل".

ينتمي "غرير العسل" إلى الثدييات له جسم طويل وجلد سميك لدرجة أن مخالب أي حيوان شرس لا تتمكن من اختراقها رأسه مسطحة وأرجله قصيرة أما عيونه واذانه صغيرة وبرؤية أسنانه غير المنتظمة والصغيرة تظن على أنه لا يتمكن من التهام أي حيوان ولكنها في الحقيقة حادة للغاية فبعد أن يعتمد هذا الحيوان على الخنق في القضاء على ضحيته كأحد الأساليب المفضلة له من خلال قيامه بعض الحلق فإنه يعتمد على أسنانه في تناول ضحيته.

ويتميز هذا الحيوان بلونه الأسود مع شريط أبيض فريد يمتد من أعلى الرأس إلى قاعدة الذيل كما يدخل ضمن الحيوانات ذات الأصابع فهو يمتلك في كل قدم 5 أصابع كالإنسان وكل اصبع لديه مخالب حادة للغاية كما تغطيها بشرة ناعمة ولكنها سميكة لتكون هي إحدى عناصره للدفاع عن نفسه ضد أي هجوم فهو يمتلك جلد فضفاض جدا يكمن اسفله انسجة دهنية سميكة لا يتمكن مخلب أي حيوان من اختراقها فيصل سمك الجلد في عنقه إلى حوالي 6 ملليمتر.

وتكون ثاني أساليبه الدفاعية هو امتلاكه غدة خاصة تقذف سائل قوي الرائحة يستخدم لتحديد منطقته وردع الحيوانات المفترسة عنه كونه أحد أشجع الحيوانات التي طورت نفسها للحفاظ على تواجدها داخل البيئات الصعبة فيستوطن "غرير العسل" قارة أفريقيا حيث ينتشر من طرف جنوب إفريقيا إلى جنوب الجزائر ويعيش كذلك في غرب آسيا والهند والمغرب والجزيرة العربية وتركمانستان.

ونظرا كونه يعيش وسط بيئات تمتلك الكثير من الحيوانات المفترسة من ثعابين الكوبرا والأسود والنمور لذلك أصبح مهاجم شرس وعنيف في مواجهة أعدائه فلا ينتهي القتال معه إلا في حالتين إما أن يموت أو يتعب الحيوان المهاجم فهو من الحيوانات التي تدافع عن نفسها بطريقة وحشية ولا يلجأ إلى الهروب بل يمكنه الدفاع عن نفسه تنفيذا لشعار "خير وسيلة للدفاع هي الهجوم".

ومن هذه الصفات لك أن تتخيل أنه يفضل بشكل أساسي تناول لحوم الحيوانات الأخرى نظرا لشراستة ولكن في حقيقة الأمر هو عاشق للعسل فهجومه الأول يكون على خلايا النحل لذلك أطلق عليه " غرير العسل" كما أنه لا يخشى لدغات النحل فهي ليست قادرة على لدغه لسماكة جلده.

وإذا فشل في العثور على طعامه الأكثر تفضيلا يبحث عن اللحوم فيأكل الضفادع والقوارض والسحالي والثعابين والطيور أو حتى الحشرات ويمكن أن يقتل الثعابين أو المامبا السوداء للحصول على لحومها وفي بعض الأحيان يأكل البيض ويمكن أيضا في حالة فشله في العثور على كل ذلك يقوم بمحاولة أكل النباتات سواء الفواكه والخضروات.