في خطوة جديدة لفضيحة شركة غرينسل الخاسرة

بنك كريدي سويس يقاضي سوفت بنك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خطوات جديدة اتخذها بنك كريدي سويس Credit Suisse  وذلك بالسعي  للحصول على معلومات من خلال المحاكم الأميركية لاتخاذ إجراءات قانونية في بريطانيا ضد مجموعة سوفت بنك SoftBank بعد أزمة شركة التمويل البريطانية المنهارة "غرينسل" وفق ما نشرته فوربس .

ويعمل ثاني أكبر بنك في سويسرا على استعادة أمواله التي أدارها مع "غرينسل"، بعد انهيار 10 مليارات دولار في الصناديق المرتبطة بالشركة المتعثرة "المتخصصة في قروض الشركات قصيرة الأجل.

ويركز البنك السويسري على 2.3 مليار دولار في شكل قروض قدمها صندوق غرينسل، لثلاثة أطراف منهم شركة كاتيرا Katerra الناشئة في مجال الإنشاءات المدعومة من سوفت بنك، والتي استحقت مدفوعات متأخرة.

وتقدمت كاتيرا بطلب لإشهار إفلاسها في يونيو، وكانت لديها التزامات تتراوح بين مليار دولار و10 مليارات دولار وأصول تتراوح بين 500 مليون دولار ومليار دولار، وفقًا لملفات المحكمة في ذلك الوقت.

وفي التماس تم تقديمه، الخميس، إلى محكمة فيدرالية أميركية في سان فرانسيسكو، طلب بنك كريدي سويس الحصول على معلومات قال إنها ستدعم دعوى قضائية يخطط لرفعها ضد سوفت بنك والشركات التابعة الأخرى في بريطانيا للمطالبة بأكثر من 440 مليون دولار يقول إنها مستحقة على كاتيرا.

وقدم كريدي سويس الطلب بناءًا على القانون الأميركي الذي حمل رقم "1782"، بهدف الحصول على المستندات والمراسلات المتبادلة بين سوفت بنك و كاتيرا، ويسمح هذا القانون للأطراف الأجنبية بتقديم طلب إلى المحاكم الأميركية للحصول على أدلة لاستخدامها في الإجراءات.

ويسعى البنك السويسري إلى تحديد ما عرفه التنفيذيون في سوفت بنك، بما في ذلك الرئيس والرئيس التنفيذي ماسايوشي سون، بشأن خطط إعادة هيكلة كاتيرا التي انتهت بالإفلاس، عن طريق استدعاء المستندات من خلال المحاكم الأمريكية.

وقطع بنك كريدي سويس السويسري، علاقته مع سوفت بنك الياباني، الداعم الرئيسي لشركة التمويل البريطانية المنهارة "غرينسل" في مايو ، بعد مزاعم تضارب المصالح، وتساؤلات حول ما إذا كانت سوفت بنك تستخدم صناديق كريدي سويس لدعم الاستثمارات في صناديق أخرى تابعة لها.

وجاء ذلك بسبب حصول عدد من شركات محفظة "سوفت بنك"على قروض عبر صناديق الشركة، في الوقت الذي كانت فيه المؤسسة المالية اليابانية مستثمرًا في صناديق كريدي سويس.

وخفض سوفت بنك حيازته البالغة 1.5 مليار دولار في شركة غرينسل إلى ما يقرب من الصفر بعد أن اضطر بنك كريدي سويس إلى إلغاء أربعة صناديق مرتبطة بالشركة في مارس الماضي.

وقدم كريدي سويس صناديق تمويل سلاسل التوريد التابعة لشركة غرينسل على أنها من بين أكثر الاستثمارات التي يقدمها أمانًا، لأن القروض التي يحتفظون بها كانت مدعومة بفواتير تُدفع عادةً في غضون أسابيع وتخضع للتأمين.

ولكن مع نمو أصول الصناديق التي تديرها غرينسل لتصبح قيمتها 10 مليارات دولار، تم إقراض الكثير من الأموال من خلال غرينسيل مقابل فواتير مستقبلية متوقعة على أساس مبيعات لم تحدث بعد.

واضطر كريدي سويس إلى تسديد نصف قيمة أصول الصناديق التي تديرها "غرينسل"، التي بلغت قيمتها 10 مليارات دولار، قبل أن يجمد عمليات السداد في مارس الماضي، بسبب عدم اليقين بشأن التقييم، وأعلن في أبريل/نيسان الماضي عن احتمال عدم قدرته على سداد القيمة الكاملة لأصول تبلغ قيمتها 2.3 مليار دولار.

أقرأ ايضا التجاري الدولي بنك العام في مصر وكريدي أجريكول الأكفأ