أمير المصرى: ترشيحى لجائزة الأفضل أسعدنى.. و«Limbo» خطوة فارقة| حوار

أمير المصرى
أمير المصرى

حوار : مصطفي القياس

عبر الفنان المصرى العالمى أمير المصرى عن سعادته بترشيحه لجائزة افضل ممثل إلى جانب هيو جاكمان وكبار نجوم العالم ضمن ترشيح جائزة الأفضل لموقع the playlist إلى جانب اختيار احد النقاد البريطانيين له ضمن قائمة الأفضل بمقال منشور على موقع الجارديان البريطانية وياتى هذا الترشيح ضمن سلسلة الترشيحات والجوائز التى حصدها بعد تجربته المتميزة من خلال فيلم limbo والذى حصد جائزة أفضل فيلم فى مهرجان القاهرة السينمائى الـ 42 وحصوله على جائزة أفضل ممثل من البافتا الاسكتلندية.

امير المصرى يتحدث لـاخبار اليوم عن الترشيحات والجوائز ورحلته مع العالمية، ويكشف لنا سبب عدم لقائه بهنيدى من جديد، وفيلمه اريتساب ومسلسل النظارة البيضاء واعماله الاجنبية الجديدة وتفاصيل كثيرة فى الحوار التالى:

 قلت: كيف تصف حصد فيلم limbo للجوائز ومازال يترشح لجوائز أخرى إلى الان كان آخرها جائزة الأفضل لموقع the playlist؟

- سعيد للغاية بهذه التجربة الفرقة فى مشوارى، واصبحت لدى المسئولية الكبرى فى اختيار أعمالى وانتقائها بأفضل شكل ممكن، كما أننى سعيد بجائزة افضل أداء تمثيلى من االبافتاب باستكتلندا مؤخرا، وتجربة اlimboب بالنسبة لى فارقة واى نجاح يحققه العمل والدور الذى قمت به يسعدنى للغاية وخصوصا وقت نجاح أعمال أخرى لى بمصر وخارج مصر وانتظار عرض أعمال جديدة على القائمة أيضا.

 وما الجديد لديك من اعمال اجنبية خلال الفترة المقبلة؟ 

- لدى مسلسلين احداهما على شبكة انتفليكسب والثانى على شبكة اbbcب واسمه اrogue heroesب وانا سعيد للغاية بهذا المشاركات والخطوات الفنية المختلفة ما بين الأعمال الاجنبية والمصرية.

 ماذا تغير فى معايير اختياراتك بعد سنوات من النجاح فى الأعمال الاجنبية ومازال فيلم limbo يحصد ويترشح للجوائز؟

- هذا الفيلم هو خطوة فارقة فى مسيرتى، وانا دائما وقت القراءة ارى ما هو رد فعلى حيال ما قرأته، ومن وقت فيلم اlimboب وأن لدى المسئولية فى الاختيار وخصوصا أننى امثل بلدى ولدى جمهور لذا فكان من الضرورى انتقاء أعمال حقيقية وتكون تحدىا جديدا بالنسبة لى، فمن الممكن اقدم اعمال فانتازية أو تناقشية والمهم أن تكون مفيدة وتدفعنى للأمام وتكون على قدر المسئولية التى وضعت على بعد تجاربى بالأعمال الاجنبية خارج مصر. 

بدأ عرض فيلمك الجديد بمصر وهو اريتساب، فما الذى دفعك لقبول هذه التجربة فى رحلة عودتك للعمل بمصر بعد أعمال اجنبية ناجحة وحصولك على الجوائز والتكريمات

كنت احب تقديم شخصية رومانسية ويكون حقيقىا وقريبا من الواقع، حيث ان الشخصية تمر بالكثير من الاحداث، وكنت مستمتعا للغاية بتجربتى مع كل فريق العمل وخصوصا ان الشخصية معقدة وصعبة وهذا ما دفعنى للقيام بها. 

 ولكن كيف تصف الفيلم، هل هو دراما أو رومانسية؟ 

- الفيلم يميل للرومانسية أكثر، ودورى فى الفيلم أكثر ما عجبنى فيها هو فكرة التردد فى اتخاذ القرار حتى أن تأتى اللحظة الحاسمة التى يقوم فيها باتخاذ القرار، فالشد والجذب الموجود بداخل الشخصية جذبنى للغاية. 

 قبل هذا الفيلم عرض لك مسلسل مينى بعنوان االنظارة البيضاءب ضمن سلسلة نصيبى وقسمتك، فكيف تصف شعورك بالمشاركة فيه والعودة من خلاله؟

- مبسوط للغاية بكم التفاعل الكبير من الجمهور مع فكرة مسلسل النظارة البيضاء، وأنا محظوظ بوجودى بفكرة متميزة للغاية مثل االنظارة السوداءب، وقرأت سيناريو العمل وانا مُستقل طائرتى فى رحلة العودة من مهرجان الجونة السينمائى واتخذت قرارى بضرورة أن اقبل هذا العمل من داخل الطائرة. 

 ولكن شخصية اد. فخرب كانت مُتشابهة معك أو مختلفة وخصوصا أنه كان هناك تلامس ما بين الشخصية وبينك فى السفر والعيش والتعلم بأمريكا؟ 

- الشخصية متشابهة مع وجودى فى الخارج ولكن شخصية ا فخرب مختلفة تماما عن شخصيتى وخصوصا أنه خجول ومثقف ويشك فى الاخرين، وهذه التفاصيل وفكرة الفيلم دفعتنى أن أشارك بالعمل وأضعهم على شقى طريقين وخصوصا أن الشخصية كانت امام اختيارين أن يعرف الحقيقة من خلال النظارة ويمكن أن يستفاد منها كاختراع ومن الممكن ان تدمره. 

 فى الواقع هل ترغب فى نظارة كشف الكذب مثلبالنظارة البيضاءب بمسلسل انصيبى وقسمتكب وتستخدمها فى الواقع للحكم على الاشياء من حولك؟ 

- لا أستطيع القيام بذلك لأننى اريد أن أعتمد على نفسى وحواسى من اجل الحكم على الاشياء من حولى، كما أننى مؤمن بأن كل شئ مكتوب. 

كان من المفترض مشاركة الفنان محمد هنيدى بعمل فنى جديد بعد سنوات من تجربتك الأولى بالتمثيل معه فى فيلم ارمضان مبروك ابوالعلمينب، فما الذى عطل ذلك؟

كان من المفترض أن أظهر معه فى برنامج اهنيدى شوب على فضائية المحور خلال الفترة الماضية، ولكن ظروف تصويرى حالت دون ذلك وكنت أتمنى القيام بذلك ولقائه من جديد، وأتمنى التعاون معه فهو استاذ فى الكوميديا وتجربتى معه كانت بوابة دخولى سينما والتمثيل فى مصر. 

 كيف ترى فكرة مسلسلات المينى وامكانية تطبيقها بقوة فى مصر وخصوصا أنك قدمت مسلسل اthe oneب وكان ينتمى لهذه النوعية؟ 

- مسلسلات الـ30 حلقة التى تعرض فى رمضان هى الاهم فى مصر لأن كل الناس فى الكثير من الدول تنتظر هذا الموسم، ولكن من الضرورى تقديم أفكار ناجحة ومميزة بمسلسلات المينى، وكان هناك افكار ناجحة واعمال ضمن هذه النوعية بمصر، ولكن الفكرة هى التى تتحكم فى عدد الحلقات الخاصة بكل مسلسل.