متحف المجوهرات الملكية يستعرض نيشان «محمد علي» الذهبي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استعرض متحف المجوهرات الملكية نيشان محمد علي الذهبي كقطعة أثرية مميزة حيث إنه من مقتنيات الملك فؤاد.

ويعد النيشان من أهم النياشين وصاحب المقام الأول والرفيع من بين نياشين المملكة المصرية حيث تم إنشاء النياشين منذ 1915 بعد انفصال مصر عن الدولة العثمانية.

ووصف القطعة، هو نيشان "محمد علي الذهبي" من الطبقة الثانية، حيث إن جسم النيشان من الذهب وصمم على شكل شعاع شمس مثبت به من الظهر إبرتين وشنكل للتثبيت مركب على جسم "النيشان" نجمة سداسية الأطراف؛ وصممت أطرافها بشكل زهرة اللوتس المميزة محلاة بالمينا الخضراء والزرقاء.

ويتوسط كل طرفي نجمة حجرين أحدهما حجر الزمرد الأخضر والآخر حجر الياقوت بلونه الأحمر الجذاب، مركب أعلى النجمة حلية دائرية بالمينا البيضاء مكتوب عليها بالبارز عبارة "ثلاثة تخص الملك الرأفة والعدل والجود".

ويتوسط النيشان حلية دائرية صغيرة بالمينا الخضراء مكتوب عليها "محمد علي"، ومع كل نيشان من نياشين محمد علي الذهبي الدرجة الثانية رصيعة بنفس شكل النيشان ولكنها أصغر حجمًا وتزداد عنه بحلية توجد بأحد اطراف النجمة وملحوم بظهرها إبرة لتثبيت الشريط الخاص بالنيشان.

وعن الأسباب التي جعلته "قطعة مميزة"، هي أهميته كنيشان حيث إنه من أهم وأول النياشين وصاحب المقام الأول بينهم، وأنه أحد المقتنيات المميزة التي تحمل لقب محمد علي لتخليد ذكراه على مر العصور، كما أنه تحفة فنية فريدة نرى من خلالها تاريخ مصر وحكامها ونرى جمال وروعة وفخامة ودقة التفاصيل في التصميم الخاص بالنيشان.

بسبب العثمانيين.. الإعلامي اللبناني نيشان «ملاحق» من الأتراك