تنمية صعيد مصر: نركز على مشروعات البنية الأساسية لجذب الاستثمارات

تنمية صعيد مصر
تنمية صعيد مصر

أكد خالد عبد الحليم نائب مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، أن المشاريع التنموية فى الصعيد تركز على مشروعات البنية الأساسية حتى تؤهل الصعيد لجذب الاستثمارات بالإضافة لتوجيه برامج تنموية محددة منها برامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

وأضاف عبد الحليم، خلال مداخلة هاتفية عبر التلفزيون المصري، اليوم الخميس، أن أسبوع الافتتاحات الرئاسية لمشاريع الصعيد يتوج خططا تنموية بدأت منذ عام 2015 وحتى الآن لمدة 6 سنوات مضت بتكلفة 375 مليار جنيه.

وأشار إلى أن تدشين المشروعات التنموية فى الصعيد تعمل على إدارة قاطرة التنمية بالإضافة لخدمة مواطنيها وجذب الاستثمارات، لافتا إلى وجود برنامج لتعميم محاور التنمية فى كافة محافظات مصر خاصة بأن كل محافظة يوجد ما يميزها عن غيرها.

ومن ناحية اخرى فقد استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، محاور التحرك في خطة التنمية المتكاملة في إقليم صعيد مصر، وذلك خلال تشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتتاح عدد من المشروعات الخدمية والتنموية في نطاق إقليم الصعيد.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن جهود التحرك لتحقيق التنمية المتكاملة بإقليم الصعيد تتم على ثلاثة محاور، الأول: تطوير البنية التحتية ومد جسور التنمية، والثاني: تنمية وبناء الإنسان، والثالث: التنمية الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية، بجانب المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية.


وعقب ذلك، تناول رئيس الوزراء مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية في محافظات الصعيد، مؤكدا أن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية يُعد أهم المشروعات التي أطلقتها الدولة المصرية، والذي يصنف اليوم ضمن أكبر المشروعات على مستوى العالم، كما أنه هو المشروع الذي تعول عليه الدولة لتغيير وجه الحياة في قرى مصر، وعلى الأخص قرى ريف الصعيد.  

 

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن تركيز المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في المرحلة الأولى كان على قرى محافظات الصعيد، مشيرا إلى أن مراكز محافظات الصعيد تمثل 65 % من إجمالي مراكز المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية، فيما تمثل قرى محافظات الصعيد 63% من إجمالي قرى المرحلة الأولى من المبادرة، ومن بين الـ 18 مليون مواطن الذين سيستفيدون من المرحلة الأولى، يوجد 10 ملايين مواطن من محافظات الصعيد.


كما أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة اعتمدت تنفيذ 8100 مشروع باستثمارات تصل إلى 180 مليار جنيه من إجمالي 270 مليار جنيه هي جملة الاستثمارات في المرحلة الأولى بالكامل، ما يعني أن ثلثي استثمارات المبادرة ستضخ في محافظات الصعيد، وهو ما سيزيد من معدلات الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

واستعرض رئيس الوزراء نماذج للمشروعات التي يتم تنفيذها ومنها مشروعات المياه وشبكات الصرف الصحي وتبطين الترع، ورفع كفاءة الطرق الخارجية والداخلية بالقرى، ورفع كفاءة الوحدات الصحية، وإنشاء المدارس ورفع كفاءتها، ونماذج لمجمعات الخدمات الحكومية الجديد التي ستشهد تطبيق أحدث معايير الرقمنة، وعرض أيضا مشروعات إنشاء مجمعات الخدمات الزراعية التى يتم تنفيذها على أعلى مستوى، وكذا مراكز الشباب التي يتم تطويرها.


وأوضح رئيس الوزراء أنه من خلال هذا المشروع سيتم توفير أكثر من 600 ألف فرصة عمل للشباب في محافظات الصعيد، مضيفا أن نتاج هذه المشروعات التي قامت بها الدولة في الصعيد أدت إلى زيادة معدلات الاستثمارات العامة بنسبة 500% وزيادة في نمو الاستثمارات الخاصة بنسبة 55%، كما انخفض معدل الفقر بنسبة 3.8 % في ريف الوجه القبلي، وانخفض معدل البطالة ليصبح الآن 6.5 % في الصعيد، بدلا من 13.5%،  كما تراجعت معدلات الأمية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا.. «تنمية الصعيد»: انخفاض معدل البطالة من 13.5% لـ 6.5% في مصر العليا