بريطانيا تفرض عقوبات على زعيم «داعش» في أفغانستان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فرضت الحكومة البريطانية عقوبات على زعيم تنظيم "داعش خراسان" الإرهابي في أفغانستان سناء الله غفاري، الملقب بـ"شهاب المهاجر".

وقال مسؤولون بريطانيون إن الغفاري الذي أصبح زعيم التنظيم الإرهابي في يونيو 2020، مسؤول عن العديد من الهجمات الإرهابية التي راح ضحيتها مئات الأشخاص.

أقرا أيضا ظهور داعش خراسان واختفاء الظواهرى

وأعلنت الحكومة البريطانية إدراج زعيم حركة "التحالف من أجل السلام" في جمهورية إفريقيا الوسطى علي دراس في القائمة السوداء، لضلوع الحركة في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وأكدت أن نظام العقوبات البريطاني يشمل 14 فردا من جمهورية إفريقيا الوسطى، والجماعة القومية الأوغندية "جيش الرب".

في سياق متصل كان  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد صرح أن الولايات المتحدة تلتزم باستخدام مجموعتها الكاملة من أدوات مكافحة الإرهاب لمواجهة التهديد الذي تشكله ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، والتي يشار إليها باسم داعش خراسان.

وتم تحديد 3 أسماء من داعش كإرهابيين عالميين مُصنفين، سناء الله غفاري، المعروف أيضًا باسم شهاب المهاج، هو الأمير العام الحالي لداعش في خراسان، سلطان عزيز عزام، المعروف أيضًا باسم سلطان عزيز وشغل منصب المتحدث باسم داعش خراسان منذ وصول داعش إلى أفغانستان لأول مرة. ومولو رجب، المعروف أيضًا باسم مولوي رجب صلاح الدين هو قيادي بارز في تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان في ولاية كابول.

ويُحظر على الأشخاص الأمريكيين عمومًا الانخراط في أي معاملات مع تلك الأشخاص المحددين اليوم، ويتم حظر ممتلكاتهم ومصالحهم في الممتلكات الخاضعة للسلطة القضائية الأمريكية.