«سبيس إكس» تُطلق صاروخاً يحمل هدايا عيد الميلاد إلى محطة الفضاء

أقلاع صاروخ فالكون
أقلاع صاروخ فالكون

أطلقت شركة سبيس إكس من إيلون ماسك صاروخ «فالكون 9» فجر الثلاثاء ، ومن المقرر أن ترسو «كبسولة Dragon» بشكل مستقل في محطة الفضاء الدولية اليوم الأربعاء وستبقى هناك لمدة شهر تقريبًا.

أقلع صاروخ جديد من مرحلتين فالكون 9 من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال ، فلوريدا  لمهمة إعادة إمداد البضائع إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

كان الإقلاع قبل الفجر بالكاد مرئيًا في الضباب والغيوم ، حيث حمل صاروخ فالكون كبسولة دراجون محملة بأكثر من 6500 رطل من الإمدادات والتجارب العلمية وهدايا عيد الميلاد لرواد الفضاء السبعة الذين هم جزء من إكسبيديشن 66.

قال آندي ترين ، مشرف الإنتاج في سبيس إكس ، في بث مباشر عبر الإنترنت : "لم يكن هذا هو أول هبوط لهذا المعزز بالذات ولكن الهبوط الناجح رقم 100 لصاروخ مداري".

موضّحا أن محطة الفضاء الدولية (ISS) عبارة عن مختبر للعلوم والهندسة بقيمة 100 مليار دولار (80 مليار جنيه إسترليني) يدور حول الأرض على أرتفاع 250 ميلاً (400 كيلومتر).

وقد تم تزويده بشكل دائم بأطقم متناوبة من رواد الفضاء ورواد الفضاء منذ نوفمبر 2000. 

جاءت أطقم العمل بشكل أساسي من الولايات المتحدة وروسيا ، لكن وكالة الفضاء اليابانية JAXA ووكالة الفضاء الأوروبية ESA أرسلتا أيضًا رواد فضاء. 

 

وكانت الكبسولة معبأة بالبضائع وهدايا عيد الميلاد ، وكذلك الأسماك المدخنة والديك الرومي والفاصوليا الخضراء وكعكة الفاكهة لعيد الميلاد والإمدادات « 6500 رطل من البضائع» إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) والتى تبلغ قيمتها 100 مليار دولار وتقع على ارتفاع 250 ميلاً فوق الأرض.