تشمل الطحالب والديدان

رغم الصقيع| اكتشاف 77 نوع يعيشون في القطب الجنوبي تعود عمرها لـ 6000 عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المتعارف بأن الحياة في القطب الجنوبي قاسية، بسبب برودة الجو، ونقص الموارد الغذائية، ولكن من المدهش أن العلماء اكتشفوا بالفعل 77 نوعا تعيش هناك، بما في ذلك الأدلة على أن "واحة الحياة" هذه تعود إلى حوالي 6000 عام.

منها العسل والمكسرات.. أطعمة صحية لا تصلح للرضع

ووجد باحثون في ألمانيا أن من بين الانواع الذي وجدوها الباحثون هو حيوانات طحلب وديدان شكلها غريب، وقام فريق من معهد Alfred Wegener بحفر فتحتين من خلال ما يقرب من (٢٠٠ متر) من الجرف الجليدي "إكستروم" (Ekström) بالقرب من محطة نيوماير في جنوب شرق بحر ويديل في عام 2018، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال الباحثون إن أجزاء الحياة التي جمعت في قاع البحر كانت غير عادية وغير متوقعة تماما، وقال المعد الرئيسي، الدكتور ديفيد بارنز، عالم الأحياء البحرية في هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية: "هذا الاكتشاف للكثير من الحياة التي تعيش في هذه الظروف القاسية، هو مفاجأة كاملة ويذكرنا كيف أن الحياة البحرية في أنتاركتيكا فريدة ومميزة للغاية. إنه لأمر مدهش أننا وجدنا أدلة على وجود العديد من أنواع الحيوانات، ومعظمها يتغذى على الطحالب الدقيقة (العوالق النباتية) ولكن لا توجد نباتات أو طحالب يمكن أن تعيش في هذه البيئة. لذا فإن السؤال الكبير هو كيف تعيش هذه الحيوانات وتزدهر هنا.

وأظهر الفحص المجهري للعينات أنه من المدهش أن النمو السنوي لأربعة من الأنواع كان مشابها للحيوانات المماثلة في موائل الجرف البحرية المفتوحة في أنتاركتيكا.

ووجدت الدراسات وجود بعض الحيوانات الصغيرة والمفترسة في القطب الجنوبي، مثل الأسماك والديدان وقنديل البحر أو الكريل، في هذه الموائل، ولكنها انقرضت بسبب عدم تأقلمها مع الطقس السيء.