وكيل تعليم دمياط: النهج الجديد يعتمد على «التفكير والإبداع» وإلغاء «الحفظ والتلقين»| حوار

محرر بوابة اخبار اليوم مع وكيل وزارة التعليم بدمياط د.  خالد خلف
محرر بوابة اخبار اليوم مع وكيل وزارة التعليم بدمياط د.  خالد خلف

-نظام التقييم بالمنظومة الجديدة يحارب الدروس الخصوصية ويضع أباطرة هذه الآفة في مأزق 

-حصول كل طالب في محافظة دمياط علي حقه التعليمي وتوفير معلم يقوم بالشرح له داخل الفصل


قال الدكتور خالد خلف وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة دمياط، إن التطوير الذي يحدث في قطاع التعليم، نابع من الخطة الاستراتيجية رؤية مصر 2030، موضحاً أن النهج الجديد يعتمد على التفكير والإبداع وإلغاء فكرة الحفظ والتلقين، وتمكين الطلاب والمعلمين من مهارات التكنولوجيا الحديثة لمواكبة التطور العلمي، بالإضافة الي التحول الرقمى للربط بين جميع المؤسسات التعليمية.

وشدد وكيل التربية والتعليم بدمياط في حواره لـ"بوابة أخبار اليوم" على أن المسئول ليس له ساعات محددة في العمل، بل هو في عمل متواصل طوال اليوم، لتحسين جودة نظام التعليم وترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي، كما تحدث عن عدد من الأمور الخاصة بالمدارس والعملية التعليمية بدمياط.

 وإلى نص الحوار:

اقرأ أيضا | تأهيل خريجي التعليم الفني لسوق العمل في دمياط

- ما هي رؤيتك لتطوير التعليم بدمياط؟

* تختلف المهام بين وكيل المديرية ومدير المديرية ولكن جميع مستويات القيادة تتفق علي شيء واحد وهو أنهم جميعًا يعملون من أجل الطالب وتنميته علميا ومهاريًا وثقافيًا.

اما بخصوص رؤيتي لتطوير التعليم بدمياط فاهي نابعة من رؤية الوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ والتركيز علي الاعتماد على التفكير والإبداع وإلغاء الحفظ والتلقين، وتمكين الطلاب والمعلمين من مهارات التكنولوجيا الحديثة لمواكبة التطور العلمي بالاضافة الي التحول الرقمى للربط بين جميع المؤسسات التعليمية 
والوصول لتلك النتائج يحتاج الي خطط تنمية نعمل عليها الآن بتعليم دمياط من خلال برامج تدريبية مكثفة للطلاب والمعلمين.

_ ماهي الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ أفكارك ورؤيتك؟

*منذ أن توليت مسئولية التعليم بدمياط وأنا أجد كل الدعم والرعاية للارتقاء بالعملية التعليمية وتطويرها من قبل الدكتورة منال عوض محافظ دمياط والتي تعمل جاهدة علي إزالة أي عوائق وتسخر كل الإمكانيات لانتظامها وهو الأمر الذي يلهم ويساعد في تنفيذ التطوير المنشود.

_هل هناك إيجابيات في تنفيذ عملية سد العجز بالمدارس؟

*بالتأكيد هناك إيجابيات وأهمها إعادة التوزيع للتخصصات التي تزيد في بعض المدارس وتنقص في البعض الآخر، ورؤيتي في ذلك هو حصول كل طالب في محافظة دمياط علي حقه التعليمي وتوفير معلم يقوم بالشرح له داخل الفصل.

- وجهة نظرك عن امتحانات رابعة ابتدائي وسط مايتردد عن صعوبة موادها؟

*امتحانات رابعة ابتدائي تكونت من ١٠ أسئلة قصيرة تم الإجابة عليهم داخل ورقة الأسئلة وجميع الأسئلة كانت اختيار من متعدد وضع علامة صواب أو خطأ، والهدف منها قياس مدى فهم واستيعاب التلاميذ للمناهج بعيدًا عن الحفظ والتلقين، وليس لحصد الدرجات كما أن تم إجرائها في الحصة الثانية من اليوم الدراسي وهو الأمر الذي أزال رهبة التلاميذ من مسمى "امتحان" وناشدنا وطمئننا أولياء الأمور بأنه لا داع للخوف أو الرهبة من الامتحانات لأنها في مستوى الطالب المتوسط وبالنسبة للتصحيح فكان بصفة يومية بمعرفة وبإشراف الموجهين الأوائل.

_هل تم تأهيل المدرسين للتعامل مع المنظومة الجديدة ؟

* بالطبع تم تدريب جميع معلمي المنظومة من الصف الأول حتى الصف الرابع عن طريق الوزارة وتوجيه الصفوف الأولى سواء في قاعات المدينة التعليمية أو قاعات التدريب بالإدارات التعليمية أوعبر قاعات الفيديو كونفرانس الافتراضي في ظل ظروف جائحة كورونا و بلغ عدد المعلمين الذين تدربوا على المنظومة الجديدة في الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي٣٧٧٠ معلمًا والصف الرابع ١٢٠٠ معلم كما قمنا بعمل دورات تنشيطية للمعلمين وكذلك تدريبات على رأس العمل، وأيضا عقدت المديرية دورات وندوات لأولياء أمور طلاب الصفوف الأولى على مدى الأعوام الثلاثة الماضية وذلك لتسير القافلة كلها معا نحو التطوير والتغيير.

كما أن نظام التقييم بالمنظومة الجديدة يحارب الدروس الخصوصية ويضع أباطرة هذه الآفة في مأزق حيث إن التقييم أصبح يقيس الفهم والإدراك ومهارات التفكير العليا وصولا إلى الإبداع والابتكار وليس الاعتماد على الحفظ والتلقين والتكرار، ويأتي الاهتمام بمتابعة التعليم بالمنظومة الجديدة من جانب توجيه الصفوف الأولى والتوجيهات أحد الآليات التي نؤكد عليها لضمان أداء أفضل من المعلم وتذليل العقبات وإمداده بما يحتاج إليه للوصول إلى الأهداف الموضوعة.

_ هل الزيارات المفاجئة للمدارس تؤتي ثمارها وكيف ترى مردودها؟

* الزيارات المفاجئة تكشف الواقع سواء كانت جوانب الانضباط أو جوانب القصور وتضع المسئول في قلب الحدث، ومن خلالها استطيع التعرف إلى مدى تنفيذ الخطط والتعليمات والبرامج المتفق عليها، كما أنها بالفعل تؤتي ثمارها في مساعدة المعلمين ومديري المدارس على بلوغ أهدافهم، وتذليل الصعاب التي تحول دون الوصول للأداء المتميز، كما اهتم جدًا بالحوار المباشر مع معهم والابقاء على التواصل الذي بمقدوره أن يزيل أي رهبة وتوتر في العلاقة بينى وبين المدير والموظف الصغير.

_ هل هناك منهجية التواصل مع الطلاب والسماع لهم؟

* كما ذكرت في السابق نحن نعمل من أجل الطلاب واحتوائهم وتنميتهم علميًا ومهاريًا وثقافيًا، وتقديم خدمة تربوية وتعليمية متميزة، وبطبيعتي لأني دكتور علم نفس اهتم جدا بالطالب ومعرفة طريقة تفكيره، خاصة في المرحلة الحالية، واحرص جدا علي إقامة وحضور الندوات والفاعليات بجميع الإدارات التعليمية والإدارات النوعية مثل ندوات التربية الاجتماعية والموهوبين وغيرها التي تقوم بتنمية الطالب، كما أقوم باستمرار بعقد مقابلات معهم للحوار لاكسابهم مهارة التصدى للمشكلات بطريقة علمية مدروسة وعدم ترك المشكلات حتى لا تتفاقم والعمل على حلها بشكل فعال وأساليب ذات جودة وكفاءة عالية ونفذت أيضا بمبادرات لاكتشاف النقاط المضيئة منهم وتنميتها وتخفيز الاخرين لإظهار مواهبهم.

_ يوجد عجز صارخ في المدرسين والإداريين وشئون العاملين بالمدارس فكيف ترى الحل؟

* نعم يوجد عجز صارخ والدولة تولي اهتمامًا كبيرًا في سد العجز وقامت في سبيل ذلك بعمل حصر في دواوين المديريات والإدارات وجاري بالتعاون مع وزارة المالية اتخاذ مايلزم لتلبيه ذلك.

_ هناك زيارات عديدة تتم بالتعليم العام بمراحلة فقط فهل التعليم الفني له رؤية أخرى؟

* قمت بزيارة عدد من مدارس التعليم الفني ومتابعاتها وعقدنا عدة اجتماعات مع مسئولي التعليم الفني علي مستوى المديرية لاعتباره قاطرة التنمية الحديثة وذلك في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتورة منال عوض محافظ دمياط بالاهتمام بالتعليم الفني وتحقيق جودة التعليم به.

_ زيارات للمدارس نهارا وندوات ولقاءات مساءً فكم ساعة تعمل؟

* في الحقيقة اعتقد أن المسئول ليس له ساعات محدده في العمل بل هو في عمل متواصل طوال اليوم لتحسين جودة نظام التعليم وترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي، وأنا بصفة يومية أحضر طابور الصباح وتحيه العلم بالمدارس ثم استكمل باقي اليوم في المكتب الي الساعة السادسة مساء.

_ التغير يلاقي اعتراض دائمًا.. فهل ينال من أسلوب تنفيذ خطتك في التغير؟

* أنا علي مسافة واحدة من الجميع الي أن يثبت عكس ذلك، واتعامل بشفافيه وحسن النية في إطار العمل وتنفيذ التعليمات والقرارات الي أن يظهر عكس ذلك من أي شخص، وقراري في تغير أي قيادة يكون نابع عن دراسة جيدة للموقف من جميع اتجاهاته وبعد العرض علي معالي الوزيرة المحافظ.

_ الثانوية العامة تحتاج لعناية أكبر ورسائل اطمئنان للطلاب وأولياء الأمور؟

* الثانوية العامة أهم السنوات الدراسية في حياة الطالب المصري لأنه من خلالها يتم تحديد الكلية اللي هيدخلها وأول ملامح مستقبله، ولذلك الوزارة تهتم جدًا بها وبتعتبرها من أهم القضايا اللي بتشغل المجتمع كامل سواء كان ولي الأمر في المقام الأول، لأنه دائماً يبحث عن الأفضل لتعليم أولاده وتطويرهم، وفي نفس الوقت بتشغل المسؤولين وأصحاب القرارات في الدولة لإنهم مدركين إن أهم خطوات النهضة والتقدم في كل المجالات والقطاعات تبدأ من التعليم عشان كده هنلاقي في مصر اقتراحات وتطويرات بتحصل كل فترة في طريقة ونظام التعليم وبأساليب متنوعة بهدف التحسين، ومع تولي دكتور طارق شوقي منصب وزير التربية والتعليم بدأ بإصدار نظام تعليم جديد وهدفه منه تطبيق المنظومة الجديدة فى المرحلة الثانوية والتى تعتمد على التابلت كوسيلة للتعلم من خلال مصادر مختلفة، بالإضافة لتسليم التابلت للطلاب والمعلمين وتجهيز المدارس بالسيفرات والكابلات ويهدف التقييم الجديد لنقل الطلاب من الحفظ إلى الفهم وإكسابهم مهارات تساعدهم على المنافسة فى سوق العمل، وأهم ملامح النظام الجديد التحول الإلكتروني الواسع في المنظومة من خلال الاعتماد على (التابلت) و السبورة الإلكترونية. اعتماد المناهج بشكل أساسي على الفهم بعيدَا عن المعتاد من الاعتماد على الحفظ والتلقين.

وأتاحت الوزارة مصادر كثيرة للتعليم مثل بنك المعرفة والمنصات الإلكترونية لتوفير آلاف الأبحاث والفيديوهات لتسهيل على الطالب عملية التعلم ووصوله للمعلومة وفهمها بشكل سليم وبالطريقة التي تناسبه بسبب تنوع المصادر المتاحة ليه، وكل ذلك لتوفير الوقت للطلبة والفلوس اللي كانت بتدفع في الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، وبالتالي هذا يساعد أولياء الأمور ويخفف عنهم الأعباء والمصاريف اللي كانوا بيتحملوها، عشان نوصل في النهاية إلى إننا نبني جيل حقيقي واعي يقدر يقدم ويصلح نفسه والمجتمع اللي حواليه.

ــ كيف يتم اختيار مديرين المدارس والموجهين؟ 

* هناك مسابقات تتم كل عام لاختيار أفضل المديرين للمدارس والموجهين وتتم بناء على قواعد ووفق قوانين أقرتها الوزارة ويتم الالتزام بها من خلال لجنة مشكلة بقرار المحافظ من التنظيم والإدارة ومجلس الأمناء ونقابة المعلمين وعميد كلية التربية بالإضافة إلى الشئون المالية والإدارية والشئون القانونية وذلك تحت رئاستي وفي حالة احتياج العمل لأي قيادة بيتم تكليفها لحين موعد تلك المسابقات في شهر يوليو من كل عام.

_ نراك تطبق مبدأ الثواب والعقاب مع مديرين المدارس هل لديهم صلاحيات تناسب هذا المبدأ؟

* نعم في ضوء تعليمات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط بمتابعة العملية التعليمية وتكريم المجتهدين والمتميزين من العاملين بالتعليم ومحاسبة المقصرين وكل من لايؤدى مهامه طبق بطاقة الوصف الوظيفي وهناك من القرارات والتعليمات التي تساعد في اتخاذ مايلزم نحوهم لتحسين منظومه التعليم في دمياط.

_ ماهي الإجراءات للوقاية من كورونا وغيرها بالمدارس؟

* أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في المؤسسات التعليمية، وكان من تلك التعليمات تطعيم المعلمين والعاملين بالتعليم وطلاب الثانوية، بالإضافة إلي التوعية بالإجراءات الاحترازية ولذلك قمنا بتشكيل لجنة على مستوى المديرية والإدارة والمدرسة، بالتنسيق مع إدارات التربية البيئية والسكانية ومديرية الصحة لنشر الوعى بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مع اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

وعلي جانب آخر تشدد الدكتورة  منال عوض محافظ دمياط علي تفعيل تلك الإجراءات بصفة يومية وتوفر كل الدعم والإمكانيات لها وهناك لجان لمتابعة تلك الإجراءات من ديوان المحافظة ومديرية التعليم ومديرية الصحة بصفة يومية.

_ أخيرًا ماذا تتمني وبما تنصح الطلاب والمسؤلين بدمياط؟

* أتمنى وأنصح المسؤلين القيام بمهام الوظيفة حسب بطاقة الوصف الوظيفي والعمل بجد وإخلاص وتنمية مشاعر الولاء والانتماء لدى المتعلمين بكل المدارس وأن يصبح كل معلم نموذج وقدوة يحتذى به لكل الطلاب.

ونصيحتي للطلاب، الحضور للمدرسة بصفة مستمرة والتفاعل مع المعلمين داخل قاعات الدروس والمعامل والالتزام بآداب واخلقيات اليوم الدراسي والاهتمام بالتحصيل الدراسي لاكتساب المهارات الحياتية.