عاجل

المفوضية الأوروبية: «أوميكرون» قد يصبح المهيمن في أوروبا مع منتصف يناير 

صورة موضوعية
صورة موضوعية


صرحت المفوضية الأوروبية، أن المتحور الجديد من فيروس كورونا «أوميكرون» قد يصبح مهيمنا في أوروبا مع حلول منتصف يناير القادم.
وفي الوقت نفسه قررت عدة دول أوروبية فرض قيود صحية جديدة تتراوح بين إغلاق الملاهي والمطاعم والمدارس إلى توسيع مجال التطعيم ليشمل الأطفال.  
ففي بريطانيا،أعلن نائب رئيس الوزراء دومينيك راب، أمس الاثنين، أن 12 شخصا لقوا مصرعهم جراء إصابتهم بأوميكرون ودخل 104 مصاب آخرين بالمتحور إلى المستشفى.
وقال راب "إذا راقبنا أوميكرون، ندرك أنّها تنتشر بسرعة كبيرة"، مضيفا "لا نعرف حقا إلى أي مدى سيسوء الأمر".
وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين أنّه "لن يتردّد" في فرض قيود أكثر شدّة عند الضرورة لاحتواء تفشّي أوميكرون.

من جانبه، أعلن رئيس بلدية لندن العمّالي صادق خان الاثنين إلغاء الاحتفالات التي كانت مقرّرة في المدينة لمناسبة رأس السنة. 

في سياق متّصل، أرجئ منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي كان مقرّرا في الفترة من 17 إلى 21 يناير في دافوس السويسريّة بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار أوميكرون، وفق ما أعلن المنظّمون في بيان.

أما في ألمانيا، فتستعدّ الحكومة لتشديد القيود الصحية بحلول العام الجديد، من خلال إغلاق جميع النوادي الليلية وتقليل الاتصال بين الأفراد، وبينهم الملقّحون.

 في هولندا، أغلقت كل المتاجر والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف والمسارح اعتبارا من الأحد حتى 14 يناير، فيما ستغلق المدارس أبوابها على الأقل حتى 9 يناير.

في بلجيكا، أعطت الحكومة الاثنين الضوء الأخضر لتطعيم الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما ضد كوفيد بشكل مجاني وطوعي بموافقة الوالدين.

ووسّعت دول أوروبية عدّة، بينها الدنمارك والنمسا واليونان وإسبانيا والبرتغال، نطاق التلقيح ليشمل الأطفال، وفي فرنسا، أعطت السلطات الصحية الضوء الأخضر الاثنين لذلك، وتأمل الحكومة في بدء الحملة الأربعاء.

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحّة الإثنين أنّ البالغين الذين يعانون ضعف المناعة سيتمكنون من تلقي جرعة رابعة من لقاح مضاد لكوفيد بعد أربعة أشهر من الجرعة الثالثة.
اقرأ أيضا: الصين تفرض عقوبات على 4 مسؤولين أمريكيين