قناطر أسيوط الجديدة.. تروي أراضي 5 محافظات وتوفر 500 فرصة عمل

قناطر ديروط سد جديد يوصل شرايين الري لـ 5 محافظات 
قناطر ديروط سد جديد يوصل شرايين الري لـ 5 محافظات 

تواصل محافظة أسيوط، العمل على مشروع "قناطر ديروط الجديدة" والتي تشمل إحلال وتجديد القناطر القديمة وإنشاء قناطر جديدة عملاقة تروي أراضي 5 محافظات في قلب الصعيد. 

يأتي ذلك في إطار اهتمام كبير من الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنفيذ مشروعات جديدة وتطوير الخدمات المقدمة لمحافظات الصعيد، وتقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة، والذي تبلغ تكلفته الاجمالية 5.854 مليار ين ياباني أي ما يعادل 57 مليون دولار، ويعد أحد المشروعات القومية التي يجرى تنفيذها ضمن خطة تنمية الصعيد.

اقرأ أيضا|بتكلفة 900 مليون جنيه.. دعم مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بأسيوط

وقال المهندس ياسر عبد الرحيم وكيل وزارة الري بأسيوط، إن المشروع يساهم بشكل فعلي في خدمة عملية الري وتحسين التحكم الكامل في المناسيب والتصرفات وتوزيع المياه وتدعيم نظام الإدارة المائية وتعزيز كفاءة استخدام المياه من أجل تحسين الإنتاج الزراعي لأكثر من 1.5 مليون فدان في محافظات: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، الجيزة من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة فضلاً عن توفير ما يقارب من 9.6 مليار متر مكعب من المياه.

وأضاف عبد الرحيم أنه تقع القناطر القديمة على ترعة الإبراهيمية، في مدينة ديروط عند الكيلو (60,600) من فم ترعة الإبراهيمية، وتصرف سنوياً 9.6 مليار متر مكعب تغذي به سبع ترع فرعية، وتنفيذ القناطر الجديدة يأتي في إطار اتفاقية قرض مع الجانب الياباني تم الاتفاق عليه في مارس 2015، بين وزارة الموارد المائية والري، وهيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا". 

وأوضح وكيل الوزارة أن القناطر الجديدة تحسن حالة الري لزمام 1.5 مليون فدان، ما يعادل حوالي 18% من مساحة الأراضي الزراعية في مصر، وستسهم في استكمال منظومة التحكم الآلي للتصرفات المائية.

وأوضح أن مشروع "القناطر الجديدة" يوفر 500 فرصة عمل خلال التنفيذ وانطلق في يناير 2020 ويستغرق التنفيذ 4 أعوام، وفي مارس الماضي تم بدء طرح الخدمات الاستشارية لقناطر ديروط الجديدة، وتتضمن الخطة الزمنية للتنفيذ 10 أشهر لإعداد مستندات الطرح والترسية، 51 شهرا للتنفيذ، 12 شهرا ضمان تشغيل.