نصائح جمالية | 8 فوائد مذهلة للزبيب الأسود للبشرة والشعر والصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الزبيب الأسود، أكثر أنواع العنب المجفف شهرة، معروف على نطاق واسع بطعمه السكري ونكهته المثيرة، لكن الحقيقة هي أن هذه الفاكهة الصغيرة لديها الكثير لتقدمه لنا، يأتي مع عدد غير قليل من الخصائص الطبية، والتي تساعدنا على الاعتناء بصحتنا بالشكل المناسب، في الوقت نفسه، تعمل العديد من المركبات الطبيعية الموجودة فيه على تحسين ملمس بشرتنا وشعرنا، لإقناعك قمنا بتقسيمها إلى فئات فرعية من الجلد والشعر والفوائد الصحية.

فوائد الزبيب الأسود للبشرة:

إذا كنت ترغب في إيقاف علامات الشيخوخة حتى بعد بلوغك أواخر الثلاثينيات من العمر، فإن تناول الزبيب الأسود بانتظام سيكون خيارًا رائعًا بالنسبة لك.

 إليكم سبب فائدة هذه الفاكهة لبشرتك:

1- حافظ على دمك خاليًا من الشوائب:

البشرة الخالية من العيوب هي الشيء الذي ترغب فيه كل فتاة، ولكن غالبًا ما يصعب علينا الحفاظ على دمنا خاليًا من السموم والنفايات وعدد من الشوائب الأخرى ، والتي تؤدي في النهاية إلى بشرة وجه جافة ومعرضة لحب الشباب وغير جذابة، وهنا تأتي أهمية الزبيب الأسود، كونها مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة الطبيعية ، فهي تسرع وظائف الكبد والكلى.

اقرأ أيضا| مشروب طبيعي يفعل المعجزات..فوائد منقوع الزبيب

علاوة على ذلك، فهي تقضي على الجذور الحرة الضارة من أجسامنا وتزيل سمومها تمامًا، كل هذه الأشياء مفيدة للحصول على بشرة نظيفة ونقية.

2- الابتعاد عن الشيخوخة المبكرة:

الزبيب الأسود غني بمضادات الأكسدة وكذلك المواد الكيميائية النباتية الأساسية، كلا هذين المركبين قادران على حماية خلايا الجلد من التلف المحتمل الناجم عن التعرض الطويل للشمس والتلوث المفرط وما إلى ذلك، نظرًا لأنها يمكن أن تمنع تفكك الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) لخلايا الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة ، فإن مناعتنا ترتفع وتزداد مرونة ألياف العضلات لدينا إلى حد كبير، وبالتالي ، يمكننا تجنب الشيخوخة المبكرة بفعالية.

- فوائد الزبيب الأسود للشعر:

كم منا سئم من تساقط الشعر المتكرر أو الشيب المبكر، يمكن أن يأتي الزبيب الأسود كأحد أفضل الحلول لهذه المشكلات:

3- القضاء على تساقط الشعر:

قل "لا" لتساقط الشعر بالزبيب الأسود، هذه الفاكهة الصغيرة لكنها قوية مليئة بالحديد ، وهو عنصر غذائي حيوي وأساسي لجسمنا، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجهاز الدوري ، لا يمكن تجاهل أهمية الحديد، على العكس من ذلك ، فإن نظام الدورة الدموية السليم ضروري للحفاظ على الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس ، وتحفيز بصيلات الشعر ، ومنع تساقط الشعر.

 4- منع الشيب المبكر للشعر:

يمكنك وضع حد لشيب شعرك عن طريق دمج الزبيب الأسود في نظامك الغذائي اليومي. فهي ليست مليئة بالحديد فحسب ، بل تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يسهل امتصاص المعدن بسرعة ويوفر التغذية المناسبة للشعر، لذلك ، فإن تناول الزبيب الأسود مفيد جدًا للحفاظ على صحة الشعر ولونه الطبيعي.

فوائد الزبيب الأسود للصحة:

بصرف النظر عن تعزيز جمالنا ، يقدم الزبيب الأسود أيضًا الكثير من الفوائد لصحتنا. 

فيما يلي بعض الفوائد الصحية الرئيسية للفاكهة:

5- محاربة الكولسترول السيئ:

لا يحتوي الزبيب الأسود على الكوليسترول، بدلاً من ذلك ، فهو يساعد في الحد من الآثار الضارة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو ما يسمى بالكوليسترول "الضار" الموجود في أجسامنا. 

أثبت الباحثون أن الزبيب الأسود يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان ، وهي في الأساس مركب مضاد للكوليسترول، ينقل البروتين الدهني منخفض الكثافة من مجرى الدم إلى الكبد ويسهل التخلص منه من الجسم.

 تساعد مادة البوليفينول، وهي فئة خاصة من مضادات الأكسدة العضوية الموجودة في الزبيب الأسود، أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم عن طريق كبح العديد من الإنزيمات الممتصة للكوليسترول.

6- يحافظ على فقر الدم :

يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الحاد أن يستفيدوا بشكل كبير من الزبيب الأسود، من المعروف أن محتوى الحديد في هذه الفاكهة أكثر بكثير من العديد من الفواكه والخضروات الأخرى الغنية بالحديد.

 هذا يعني ، إذا كنت تجعل تناول الزبيب الأسود عادة ، يمكنك بسهولة تلبية المدخول اليومي الموصى به من الحديد الغذائي والحفاظ على فقر الدم.

7-  الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة:

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم في مضاعفات صحية كبيرة، تأكد من أنك تتناول الزبيب الأسود كل يوم في الصباح، وهي غنية بالبوتاسيوم، وهو أكثر المعادن فعالية التي يمكن أن تخفض مستوى الصوديوم في أجسامنا بشكل كبير، نظرًا لأن الصوديوم هو السبب الرئيسي في زيادة ضغط الدم ، فإن إبقائه تحت السيطرة أمر مهم لتجنب العواقب الوخيمة، ومن ثم ، أضف الزبيب الأسود إلى تناولك اليومي من الفاكهة للابتعاد عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

 8- علاج هشاشة العظام بنجاح:

إلى جانب البوتاسيوم، يحتوي الزبيب الأسود أيضًا على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، كونه أهم مكون لعظامنا ، يلعب الكالسيوم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة نظام الهيكل العظمي لدينا.

 يمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلى اضطرابات شديدة في العظام مثل هشاشة العظام، ومع ذلك ، يمكن أن يزيد الزبيب الأسود من مستوى الكالسيوم في الجسم ويساعدنا في علاج هذه الأمراض بنجاح.