«لا توجد محاذير لتلقي اللقاح».. الصحة: مصر خالية من شلل الأطفال |فيديو

تطعيم شلل الأطفال - صورة أرشيفية
تطعيم شلل الأطفال - صورة أرشيفية

قال الدكتورحسام عبدالغفار، المتحدث  باسم وزارة الصحة ، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت مصر خالية من شلل الأطفال، لافتا إلى أن معدلات التطعيم للأطفال ضد مرض شلل الأطفال مرتفعة للغاية لتحقيق أكبر نسب وقاية ضده.

ولفت حسام عبد الغفار ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحنا مصرى" والمذاع عبر فضائية مصر الأولى، اليوم الأحد ، إلى أن مصر تعكف باستمرار على اطلاق حملات تنشيطية بالتعاون مع أهالى الأطفال ، منوها بعدم وجود أى محاذير من تلقى لقاح شلل الأطفال والجرعة تؤخذ عن طريق الفم وتعطى للأطفال وتستهدف تطعيم 16 مليون و 500 ألف طفل .

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ، إلى عدم تطعيم الطفل فى حالة اصابته بالتهاب يؤدى لارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أن الفرق الطبية تكون برفقة متخصصين من الأطباء والتمريض ويتم الكشف على الطفل قبل اعطائه لقاح شلل الأطفال .

وتابع الدكتورحسام عبدالغفار، المتحدث  باسم وزارة الصحة، أن التطعيمات الدورية هى الأساس وهناك جرعات تنشيطية كل فترة لأنه من الوارد أن تقل مناعة الجسم ويتم استهداف زيرو حالات  للإصابة بشلل الأطفال .

اقرأ أيضا: الهلال الأحمر المصري يشارك في حملة تطعيم ضد شلل الاطفال‎‎

شلل الأطفال هو مرض فيروسي يُسببه فيروس شلل الأطفال (Poliovirus)، حيث يدخل الفيروس عبر الفم ويتكاثر في الأمعاء الدقيقة ثم يخرج عبر البراز لينتقل من شخص لآخر كما يُؤثر الفيروس على الجهاز العصبي والدماغ ويُسبب الشلل.

يتكون اللقاح للوقاية من شلل الأطفال (Polio) من ثلاثة أصناف فرعية من فيروس شلل الأطفال التي تمتّ إماتتها (Inactivated poliovirus vaccine).

يندرج التطعيم باللقاح ضد شلل الأطفال في برامج التطعيم الروتينة في معظم دول العالم للوقاية من الإصابة بشلل الأطفال، كما يُنْصح بإعطاء هذا اللقاح للرُّضع، وللأطفال، وللبالغين الذين لم يتلقوا التطعيم به في الماضي أو تلقوا تطعيمًا جزئيًا.

يُنصح برصد مستوى المناعة لدى الأشخاص الذين تلقوا التطعيم بهذا اللقاح في السابق بشكل جزئي ولدى الأشخاص المسافرين إلى الدول التي يكون فيها الفيروس مُنتشرًا.

عند وجود خطر شديد وانتشار فاعِل لوباء شلل الأطفال لا يكون التطعيم باللقاح الروتيني ناجحًا بشكل كافٍ وإنّما يُنصح بالتطعيم بلُقاح آخر مضاد لشلل الأطفال يُعرف هذا اللقاح باسم بوليو سابين (Polio sabin) بدلاً من التطعيم الروتيني.