طرح ٧٠٠ صنف بأسعار اقل 20%؜ عن القطاع الخاص

«التموين»: توافر السلع ينجح في السيطرة على التضخم

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن أرصدة السلع الاستراتيجية من السكر والأرز والزيت المكرونة تكفي الاستهلاك لنحو لثلاثة أشهر سواء بالمخازن أو مع إمدادات شركات الإنتاج.

وأضافت وزيرة التموين أن القابضة للصناعات الغذائية تقوم بتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، تصخ كميات كبير عبر شركتي الجملة، وذلك لاحداث توازن في السوق ومنع انفلات الاسعار عند معدلاتها، ويستطيع المواطن الحصول علي أي سلعة يريدها من خلال منافذ الوزارة.

 

وقال المهندس عادل عبد العزيز العضو المنتدب للشئون التجارية بالشركة العامة لتجارة للجملة، إن عدد السلع في المنظومة التموينية تبلغ ٣٢ صنف بالإضافة إلى ٣ أصناف من البسكوت التابع لشركة ساينو فود.

أوضح أنه تم صرف اكثر من ٧٠٪؜ من سلع شهر ديسمبر للمواطنين اصحاب البطاقات، ولدينا ارصدة فائضة بعد سداد المخصصات تصل لـ شهرين وذلك دون الانتظار الي توريد حصة الشهر الجديد

أضاف، ان رصيد السكر بمخازن العامة للجملة يصل ٩٠ الف طن بخلاف الكميات التي توردها الشركات، لافتاً إلى أن مخزون الزيت المدعم يتخطي ٣٥ الف طن.

أوضح عبد العزيز، أنه يتم توفر سلع حرة بأسعار أقل من ٢٠٪؜ من السوق الخارجي، مشيراً إلى أنه في حالة زيادة سعر سلعة ما يتم على الفور زيادة معدلات الضخ لأحداث توازن في سعري، وفقاً لتوجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين واللواء أحمد حسانين رئيس الشركة القابضة الغذائية لمنع.

أوضح أنه هناك ٤١٦ منفذاً مطور تابعاً لشركتي الجملة توفر السلع الحرة للمواطنين بأسعار مخفضة في كافة محافظات التابعة للشركة.

وأضاف أن المستهلك اذا ما اطمن علي وجود السلعة في المنافذ وبكميات كافية سيقوم بشراء احتياجاته الضرورية فقط دون التكالب عليها لتخزينها .واشار الي العامة للجملة لديها ١٤٥ فرعا بمحافظة المنوفية مقسم لـ ٢٤ منفذ لشركة الجملةً و١٢١ ملحق، إضافة إلى ١٧٦٦ تاجر يعملون في المنظومة مقسمين الي ١٤٦٥ بقال تمويني بالإضافة إلي ٢٦٤ فرع جمعيتي و٧ سيارات متنقلة، لافتاً إلى أن الربط التمويني الشهري لهذه المنافذ تبلغ ١٤٢ مليون جنيه شهرياً.

ونوه أن ذلك يتطلب توفير كميات كبيرة من السلع سواء المدعمة أو الحرة والتي تتخطى نحو ٧٠٠ صنف بالمنافذ.

أشار إلى الوزارة تقوم بالحفاظ علي اسعار السلع الاساسية التي توفرها ، حيث ان اللحوم السوداني الطازج متوافرة بسعر ٩٥ جنيها للكيلو بالمجمعات الاستهلاك، في حين يصل سعرها لاكثر من ١٤٠ جنيها لدي محلات الجزارة، وكذلك الدواجن تباع بسعر ٤٨ جنيها في المقابل يصل سعرها إلى أكثر من ٥٥ جنيها في الأسواق الأخرى.

اقرأ أيضا | صرف مقررات ديسمبر التموينية يتجاوز 70%