تعرف على سبب حصول مالك نادي تشيلسي على الجنسية البرتغالية

مالك نادي تشيلسي رومان أبراموفيتش
مالك نادي تشيلسي رومان أبراموفيتش

ذكرت صحيفة بوبليكو البرتغالية، أن الملياردير رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي، أصبح مواطنًا برتغاليًا، مضيفًا جواز سفر الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي إلى جواز سفره الروسي والإسرائيلي.

وحسب رويترز، أكد متحدث باسم أبراموفيتش ما ورد في تقرير لصحيفة بوبليكو البرتغالية، من أن رجل الأعمال الروسي المولد حصل على الجنسية البرتغالية في 30 أبريل الماضي.

وقالت الصحيفة إن قضية أبراموفيتش تستند إلى قانون برتغالي يمنح الجنسية لأحفاد اليهود السفارديم الذين طردوا من شبه الجزيرة الأيبيرية خلال محاكم التفتيش في العصور الوسطى.

وفيما مُنح آلاف اليهود الإسرائيليين الجنسية البرتغالية منذ تمرير القانون في عام 2015، فقد ارتفع عدد هذه الطلبات في البرتغال منذ انتهاء عرض مماثل للجنسية لليهود السفارديم من إسبانيا في عام 2019.

ويتم فحص سلاسل الأنساب للمتقدمين من قبل الخبراء الذين يبحثون أيضًا عن أدلة على الاهتمام بثقافة السفارديم.

وكان أبراموفيتش قد تبرع بأموال لمشاريع تكريم إرث اليهود السفارديم البرتغاليين في مدينة هامبورغ الألمانية.

ولا يوجد تاريخ معروف لليهود السفارديم في روسيا على الرغم من أن أبراموفيتش هو لقب مشترك من أصل يهودي أشكنازي.

وتقدر ثروة إبراموفيتش الآن بـ 14.3 مليار دولار وفقًا لمجلة فوربس، في صناعة النفط الروسية في التسعينيات واشترى نادي تشيلسي لكرة القدم في عام 2003.

وقد شغل إبراموفيتش منصب حاكم إقليمي في روسيا من عام 2000 إلى عام 2008 وحصل على الجنسية الإسرائيلية في عام 2018.

وكان يعيش في إسبانيا حوالي 300 ألف يهودي عندما أمرهم الملكان إيزابيلا وفرديناند ، في عام 1492، هم ومسلمي البلاد باعتناق الكاثوليكية أو المغادرة.

وبناء عليه فر عشرات الآلاف إلى البرتغال، لكنهم تعرضوا للاضطهاد هناك أو طردوا عام 1496.

وكان فريق تشيلسي تعادل مع إيفرتون بهدف لكلا منهما، في المباراة التي جمعتهما على ملعب ستامفورد بريدج بالتعادل مع إيفرتون في الجولة 17 من الدوري الإنجليزي.

وسجل هدف تشيلسي عن طريق "رييس جيمس"، فيما سجل "جارد برانثوايت" هدف إيفرتون.

وبهذا التعادل جعل تشيلسي على بُعد 4 نقاط من مانشستر سيتي المتصدر برصيد 37 نقطة في المركز الثالث، بينما ظل إيفرتون في المركز الرابع عشر برصيد 19 نقطة.

و شهدت المباراة غياب رباعي البلوز روميلو لوكاكو وتيمو فيرنر وكالوم هودسون أودوي وبن تشيلويل بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وبدأ في هجوم بطل أوروبا، كريستيان بوليسيتش وحكيم زياش وماسون ماونت.

فيما غاب لوكاس ديني وييري مينا وتشيموس كولمان وآلان وأندروس تاوسيند وديميري جاراي وريتشارلسون ودومينيك كالفيرت لوين عن فريق إيفرتون.

ويحتل ليفربول مقعد الوصيف في البريميرليج بـ 40 نقطة، متخلفا بفارق نقطة وحيدة عن مانشستر سيتي المتصدر، فيما يحتل توتنهام المركز السابع برصيد 25 نقطة.