تطوير نظم الحرب الإلكترونية بمقاتلات «F-35»

المقاتلة «F-35»
المقاتلة «F-35»

فازت شركة BAE Systems ، بعقد قيمته 793 مليون دولار من شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin ، لترقية وتحديث نظام الحرب الإلكترونية  (EW) لمقاتلات  F-35 Lightning II.

وستساعد الترقية الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس لشركة Lockheed Martin على اكتشاف التهديدات الكهرومغناطيسية المتطورة ومعالجتها بسرعة في البيئات الضيقة، كما ستقدم شركة BAE Systems أجهزة محسنة عالية الكفاءة لنظام الحرب الإلكترونية للطائرات المقاتلة، والتي يطلق عليها "AN / ASQ-239".

أقرأ أيضا.. على عكس الطائرات الحربية.. طائرة «كش مات» بمحرك واحد

وقالت ليزا أوكوين ، نائبة رئيس حلول F-35 في شركة BAE Systems ، في تصريح لها: "إن القدرات التي سنقدمها في هذا العقد أساسية وسيتم الاستفادة منها في منصات أخرى لضمان تمتع جميع المقاتلين بقدرات الحرب الإلكترونية الأكثر تقدمًا على أهبة الاستعداد".

وأضافت: "سيسمح نظام المهام شديد التكيف لمقاتلينا الحربيين بتجاوز التهديدات المتطورة والدفاع عن الديمقراطية في جميع أنحاء العالم".

AN / ASQ-239  نظام الحرب الإلكترونية

ونظام AN / ASQ-239 هو نظام حرب إلكتروني متقدم يوفر تحذيرًا بالرادار ودعمًا للاستهداف وحماية ذاتية ضد الأعداء، كما أنه يزيد من الوعي بالحالة، وقدرات الاستجابة السريعة، والتحذير من التهديدات، والقدرة على الوصول إلى الأهداف المحمية جيدًا، تم تصميم النظام من أجل الأداء والاستدامة، وقابلية التحديث في المستقبل.

وستوفر شركة BAE Systems خدمات الدعم الهندسي، والبنية التحتية للاختبار الأخرى كجزء من العقد، هذا وتعد الشركة شريكًا عالميًا رئيسيًا لشركة Lockheed Martin في برنامج F-35 ، وتقوم أيضًا بتصنيع جسم الطائرة الخلفي ونظام التحكم النشط في المستقبِل وجهاز كمبيوتر لإدارة المركبات للطائرة.

يذكر أنه في وقت سابق من هذا الشهر، فازت الشركة بعقد قيمته 316 مليون دولار لتوفير وحدات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ذات الشفرة العسكرية المتقدمة إلى وكالة الخدمات اللوجستية الدفاعية الأمريكية، وسيضمن العقد توافر وحدات GPS المشتركة لأجهزة استقبال GPS العسكرية المتقدمة مع إمكانات تشمل مكافحة التشويش.