سد «جوليوس نيريري» بتنزانيا.. معجزة هندسية بخبرات مصرية | فيديو

 سد «جوليوس نيريري» بتنزانيا
سد «جوليوس نيريري» بتنزانيا

أظهر تقرير أخباري مصور، نشرته قناة اكسترا نيوز، حجم الأعمال التي تقوم بها مصر، بأعمال بناء وإقامة سد «جوليوس نيريري» بتنزانيا.

وبحسب التقرير، فإن ملحمة بناء سد «جوليوس نيريري»، في عام شهر يونيو من عام 2019،بعد أن وقع الاختيار قبلها بعام واحد على تحالف شركتي المقاولون العرب، والسويدي اليكتريك، وذلك باستثمارات تنزانيا تصل إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، لبناء هذا السد العملاق.

أقرأ أيضا.. المقاولون العرب تكشف تفاصيل بناء كوبري ضمن مشروع سد نيريري بتنزانيا| فيديو

ويبلغ طول سد «جوليوس نيريري» 1025 مترا، وبارتفاع هائل يصل إلى 134 مترا، وهو ما يسمح بتخزين ما يصل إلى 34 مليار مكتر مكعب من المياه.

ولتوليد الكهرباء من هذا السد، يتم تركيب تسعة توربينات عملاقة، تصل قدرة التوربين الواحد منها، على توليد 235 ميجاوات من الكهرباء، وبإجمالي 2115 ميجاوات من الكهرباء.

اقرأ المزيد .. بالاحتفالات الشعبية.. احتفاء تنزانى بالمصريين فى سد «نيريرى»

وبحسب التقرير، فإن السد التنزاني «جوليوس نيريري»، هو عبارة عن أربعة سدود، متكاملة الأداء، سدان لتكوين مخزون المياه الرئيسي، وأربعة حواجز مؤقتة خلف هذا السد لحجز المياه، إضافة إلى مفيض مياه يصل طوله إلى 660 مترا، هذا بالإضافة إلى ثلاثة أنفاق أخرى، لمرور المياه، اللازمة لتوليد الكهرباء، وبجوار السد يقام جسر، يعد الأعرض في منطقة شرق أفريقيا.

ووفقا للتقرير الذي أذاعه مراسل اكسترا نيوز، أحمد بشتو، فكل هذه الإنجازات الهائلة، وتلك المعجزة الهندسية، فهي بخبرات مصرية كاملة .

وكان الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، قد أكد أن هناك تكليفا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الكامل لتنفيذ مشروع بناء سد "جوليوس نيريري"، مع ضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء والمعايير الانشائية، وبحيث يصبح هذا السد نموذجاً رائداً ورمزاً للتعاون والصداقة بين مصر وتنزانيا وكافة الدول الأفريقية الشقيقة، خاصة أن تنفيذ هذا المشروع القومي سيسهم في تحقيق آمال وتطلعات الشعب التنزاني الشقيق، للحصول على حياة أفضل، وتنفيذ مشروعاتهم التنموية.