الأمم المتحدة ترحب بمقترحات روسيا الأمنية على واشنطن والناتو

فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة
فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة

أكد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ترحيب المنظمة بالحوار بين روسيا والولايات المتحدة لإزالة التوتر والحد من الأسلحة وحماية السلام الإقليمي.

وقال: "لقد أخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعين الاعتبار التقارير الإعلامية ذات الصلة.. نحن نرحب بالحوار على مختلف المستويات بين روسيا والولايات المتحدة بهدف حل الخلافات وتخفيف التوتر وحماية السلام الإقليمي".

اقرأ أيضا | البيت الأبيض: لا تفاوض مع روسيا بشأن أمن أوروبا دون حلفائنا وشركائنا

وأضاف: "غوتيريش يذكر جميع الأطراف بمسؤوليتها عن ضمان تسوية سلمية للنزاع في شرق أوكرانيا وفقا لاتفاقات مينسك، ويعلن دعم الأمم المتحدة لجميع جهود المفاوضات الجارية".

ونشرت روسيا في وقت سابق مسودة اتفاقات بين موسكو وواشنطن وحلف "الناتو" حول الضمانات الأمنية.

وعرضت موسكو على واشنطن "الالتزام المتبادل بعدم نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى في المناطق التي يمكن أن تضرب منها أراضي البلدين".

كما دعت الناتو إلى "التخلي عن التوسع شرقا، بما في ذلك على حساب الجمهوريات السوفيتية السابقة".

في سياق منفصل كانت قد شددت الولايات المتحدة على ضرورة أن يشارك حلفاؤها وشركاؤها الأوروبيون في أي مفاوضات محتملة مع روسيا بشأن ضمان الأمن في القارة العجوز.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، للصحفيين على متن طائرة كانت تقل الرئيس جو بايدن إلى كارولينا الجنوبية: "لن تكون هناك أي مفاوضات بشأن أمن أوروبا دون مشاركة حلفائنا وشركائنا الأوروبيين".

وذكرت بساكي أن الولايات المتحدة تفاوضت مع روسيا بنجاح على مدى عقود بخصوص ملفات أمنية، مضيفة: "ليس هناك ما يمنعنا من مواصلة الأمر، لكننا سنفعل ذلك بالشراكة والتنسيق مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين".

وتابعت: "لن نساوم إطلاقا على المبادئ الأساسية للأمن الأوروبي، وخصوصا حق جميع البلدان في تقرير مصيرها وسياستها الخارجية دون أن تخضع لأي نفوذ خارجي".