البيت الأبيض: لا تفاوض مع روسيا بشأن أمن أوروبا دون حلفائنا وشركائنا

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي
المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي

شددت الولايات المتحدة على ضرورة أن يشارك حلفاؤها وشركاؤها الأوروبيون في أي مفاوضات محتملة مع روسيا بشأن ضمان الأمن في القارة العجوز.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، للصحفيين على متن طائرة كانت تقل الرئيس جو بايدن إلى كارولينا الجنوبية: "لن تكون هناك أي مفاوضات بشأن أمن أوروبا دون مشاركة حلفائنا وشركائنا الأوروبيين".

وذكرت بساكي أن الولايات المتحدة تفاوضت مع روسيا بنجاح على مدى عقود بخصوص ملفات أمنية، مضيفة: "ليس هناك ما يمنعنا من مواصلة الأمر، لكننا سنفعل ذلك بالشراكة والتنسيق مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين".

اقرأ أيضا حلف الأطلسي: أي هجوم روسي ضد أوكرانيا ستكون عواقبه وخيمة

وتابعت: "لن نساوم إطلاقا على المبادئ الأساسية للأمن الأوروبي، وخصوصا حق جميع البلدان في تقرير مصيرها وسياستها الخارجية دون أن تخضع لأي نفوذ خارجي".

ويأتي ذلك في أعقاب نشر روسيا مقترحات لإبرام اتفاقيتين منفصلتين مع الولايات المتحدة وحلف الناتو بخصوص وضع نظام ضمانات أمنية بغية خفض التوترات الأمنية في أوروبا.

وتقضي هذه الاقتراحات خاصة بتعهد الناتو بعدم مواصلة الامتداد شرقا وتخلي الحلف عن وعوده بمنح أوكرانيا وجورجيا العضوية فيه مستقبلا.

جدير بالذكر أن حلف الأطلسي شدد على أن أي عدوان آخر ضد أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة، في إشارة إلى الهجوم الروسي المحتمل على البلاد.

وحذر حلف شمال الأطلسي ناتو والاتحاد الأوروبي الخميس موسكو من عواقب وخيمة إذا تدخلت عسكريا في أوكرانيا، بعد رفض اعتراض روسيا على انضمام كييف المحتمل إلى الحلف. 

وأكد رؤساء دول وحكومات الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في قمة في بروكسل، أن "أي عدوان جديد ضد أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة وثمن باهظ".

وورد ذلك في نتائج أقرت بالإجماع بعد مناقشات في جلسة مغلقة استمرت ساعات حول العقوبات الاقتصادية الأوروبية الممكنة.

وشدد الحلف الأطلسي في بيان صدر بالتزامن مع إعلان موقف قادة الاتحاد الأوروبي على أن "أي عدوان آخر ضد أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة وسيكون الثمن الذي يتعين دفعه باهظًا". 

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج بعد اجتماع في مقر الناتو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "لن نساوم إطلاقا على حق أوكرانيا في اختيار مسارها وحق الحلف في حماية جميع أعضائه والدفاع عنهم، وعن واقع وجود شراكة بين الناتو وأوكرانيا".