كلابشة».. طريق المصريين إلى إفريقيا»

 محور كلابشة احد اهم المحاور التى تم تنفيذها فى الصعيد
محور كلابشة احد اهم المحاور التى تم تنفيذها فى الصعيد

معتز عبد المجيد

منذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى المشروع القومى للطرق عام 2014 تغيرت الصورة تماما وتحولت الطرق والمحاور الكبرى فى مصر إلى شرايين حقيقية للتنمية وانعكس ذلك على تصنيف مصر فى ترتيب المؤسسات الدولية لجودة الطرق، وتهتم الدولة المصرية تحديدا بتنمية الصعيد من خلال افتتاح المشروعات القومية العملاقة، التى تهدف إلى تحسين جودة حياة المواطنين وتفتح آفاقا جديدة للتنمية بالوجه القبلى ومن أهم تلك المشروعات محاور النيل بالصعيد التى تأتى فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.. ويعد محور كلابشة احد اهم المحاور التى تم تنفيذها فى صعيد مصر ويقع شمال مدينة كوم أمبو ب 15 كم فى المسافة بين كوبرى أسوان الملجم وكوبرى ادفو، ويمتد بطول 6 قرى وهى «فارس وفطيرة والسلسلة» التابعة لمركز كوم أمبو، و «دهميت ودابود والأمبيركاب» التابعة لمركز نصر النوبة. ويبلغ طول المحور 23 كم وعرض 21 مترا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويضم 9 كبارى منها 4 كبارى رئيسية وهى «كوبرى على الطريق الصحراوى الغربى - كوبرى على الطريق الزراعى الغربى - كوبرى أعلى نهر النيل - كوبرى الطريق الزراعى الشرقي» و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف. . كما يهدف محور كلابشة إلى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، ويساهم فى حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، كما يهدف إلى خلق مجتمعات عمرانية جديدة غرب وشرق النيل، بالإضافة إلى المساهمة فى دعم الحركة السياحية المتنقلة بين مدن أسوان وكوم أمبو وإدفو، ويربط الطريق الغربى الصحراوى بالطريق الزراعى الشرقى.


وفى أغسطس الماضى أعلنت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة إجمالية مقدارها 1.050 مليار جنيه، حيث تم تشغيله تجريبيا وأصبح المحور جاهزا للافتتاح الرسمى خلال الفترة القادمة فى إطار افتتاح محاور جديدة هى عدلى منصور ببنى سويف وسمالوط بالمنيا وقوص بقنا.


وأكد وزير النقل الفريق كامل الوزير ان المحاور الجديدة التى يتم تنفيذها فى الصعيد تأتى فى إطار توجيهات القيادة السياسية منذ عام 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل من 100كم إلى 25 كيلومترا بين المحور والآخر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث كانت المسافات البينية قبل عام 2014 بين محاور النيل 100 كم وهذا كان يتطلب ان ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكى يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو ان يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية.. واضاف الوزير ان محور كلابشة الجديد يساهم فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق «القاهرة - أسوان» الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى «القاهرة - أسوان» وكذلك المساهمة فى نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادى النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوى الغربى وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعى الشرقى بالإضافة الى خدمة قرى الظهير الصحراوى وزيادة الامتداد العمرانى لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس.

أقرأ أيضا l مجمع الصناعات الجديد بمحافظة قنا.. قلعة صناعية صديقة للبيئة