العراق يعلن إجلاء 3 آلاف و814 مواطنًا من بيلاروسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة 17 ديسمبر، أن إجمالي أعداد المواطنين العراقيين الذين تم إجلاؤهم بنجاح على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية من الأراضي البيلاروسية إلى أرض الوطن بلغ 3 آلاف و814 مواطنًا.

وقال مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية عباس عمران - في بيان أوردته قناة السومرية نيوز الإخبارية - "إن جميع الرحلات الإنسانية والاستثنائية العشرة التي تم من خلالها إجلاء هذه الأعداد جاءت بعد الجهود الكبيرة التي بذلها وزير النقل ناصرالشبلي"، مشيدًا بالمستوى العالي للتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية والسلطات البيلاروسية لمساعد المواطنين العراقيين الذين كانوا عالقين بين حدود بيلاروسيا وبولندا ويعانون من أوضاع إنسانية صعبة.

أقرا أيضا| وصول طائرة عراقية إلى مطار مينسك لإجلاء المهاجرين

وأكد عمران أن إدارة الشركة وجميع العاملين فيها كان لهم الشرف بالوقوف مع أبناء بلدهم في هذه المحنة، قائلاً : "نجدد استعدادنا لتنفيذ رحلات إنسانية أخرى متى اقتضت الضرورة".
وكانت الخارجية العراقية قد أكدت، في وقت سابق، أن بغداد ستعيد المهاجرين العراقيين الراغبين بالعودة إلى بلادهم من بيلاروسيا خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد تفاقم أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

في سياق متصل كانت قد أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية يوم الإثنين 29 نوفمبر اعتزام السلطات تسيير آخر رحلة يوم الثلاثاء، عبر الخطوط الجوية العراقية لإجلاء المواطنين العالقين على الحدود البولندية البيلاروسية.

وفي تصريحات لوكالة "شفق نيوز" العراقية قال المتحدث باسم الوزارة علي عباس جهانكير، لوكالة "شفق نيوز"، إنه "تم إجلاء أكثر من 1800 مواطن عراقي من العالقين عند الحدود البولندية البيلاروسية، وعملية الإجلاء مستمرة عبر الخطوط الجوية العراقية".

وأشار إلى أن "العدد الكلي للراغبين بالعودة من العراقيين أكثر من 3000، غالبيتهم من إقليم كردستان".