«صحة البحيرة»: حرق 224 طنا من النفايات الطبية الخطرة

«صحة البحيرة»: حرق 224 طنا من النفايات الطبية الخطرة
«صحة البحيرة»: حرق 224 طنا من النفايات الطبية الخطرة

ذكر الدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، جهود إدارة النفايات بالمديرية في التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة، لافتا إلى أن إجمالي ما تم حرقه من النفايات الخطرة بالمنشآت الحكومية والخاصة خلال شهر نوفمبر الماضى بلغ  224 طن و439 كجم. 

كما بلغت عدد التعاقدات للمنشآت الخاصة مع أجهزة المعالجة (المحارق) 99 تعاقدا، كما تم المرور على 15 منشأة حكومية لمتابعة أعمال منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

وفى ذات السياق وتنفيذا لتوجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بضرورة تكثيف الحملات الرقابية على منشآت بيع وتداول الأغذية للتأكد من مطابقة السلع المعروضة من حيث مصدرها وتاريخ صلاحيتها ومدى الالتزام بالقوانين والاشتراطات الصحية حفاظاً على صحة المواطنين .

وقامت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة خلال شهر أكتوبر الماضي بالمرور على المنشآت الغذائية وعددهم 684 منشأة وتم سحب 1158 عينة، حيث أسفرت تلك الحملات عن  تحرير 764 محضرا وتم التوصية بإيقاف 52 منشأة، وإعدام  1187 كيلو جرام لأغذية مختلفة لعدم احتفاظها بخواصها الطبيعية وغير صالحة للاستخدام الآدمي و24 لتر مياه غازية وعصائر لانتهاء مده الصلاحية، وإصدار 1763 شهادة صحية للعاملين بتداول الأغذية، وبلغ عدد الشهادات تحت الإشراف الصحى التى تم إعتمادها للمصدرين من شركات الأغذية 246 شهادة.


ومن جانبه، أشار اللواء هشام آمنة، إلى ضرورة التخلص الآمن ورفع النفايات الطبية الخطرة من جميع المنشآت الطبية (حكومية وخاصة) ليتم حرقها والتخلص الآمن منها، وذلك وفقًا للمعايير والاشتراطات الصحية والبيئية المتبعة والقدرة الاستيعابية للمحارق التابعة لمديرية الصحة وعدم تراكمها كي لا تشكل خطرًا يهدد الصحة العامة للمواطنين.


اقرأ أيضا | «أوقاف البحيرة»: التزام رواد المساجد في صلاة التراويح بالإجراءات الاحترازية