وزير أوكراني يحذر: تهديدات روسيا قد تشغل الحرب العالمية الثالثة

وزيرة شؤون المحاربين القدامي اللواء يوليا لابوتينا
وزيرة شؤون المحاربين القدامي اللواء يوليا لابوتينا

حذرت يوليا لابوتينا، وزيرة شؤون المحاربين القدامى - التي شغلت سابقًا منصب ضابط كبير في "MI5" بـ أوكرانيا، من أن من الغزو الكامل من قبل روسيا قد ينشر الصراع في جميع أنحاء أوروبا مما يهدد بإندلاع الحرب العالمية الثالثة.

وأشارت لابوتينا في تصريحات صحفية إلى أن بلادها مستعدة للدفاع عن نفسها إذا شنت موسكو هجومًا جديدًا.

وقالت إن عواقب المزيد من العمل العسكري لروسيا لن يتم احتواؤها داخل الحدود الأوكرانية.

وأكدت الوزيرة أنه إذا قامت روسيا بعملية لغزو أوكرانيا، يجب أن تهتم أيضًا بمنطقة البلقان، مشيرة إلى أن ما يفعله الروس الآن في صربيا، هو أنهم يحاولون إثارة وضع في البلقان، موضحة: "لكننا نأخذ في الاعتبار بداية الحرب العالمية الثانية".

وعندما سُئلت عن ما إذا كان هناك احتمال أن يؤدي الغزو إلى حرب عالمية ثالثة، أكدت الوزيرة: "نعم لأنه من الناحية الجيوسياسية، يبدو أن هذا سيناريو محتمل.. لذا يجب أن ننتبه إلى القضية الأوكرانية بسبب أمن القارة، هذا انتشار للحرب في حالة الغزو الروسي لأوكرانيا - وسيكون أوسع بكثير من أوكرانيا".

أقرا أيضا تقارير: الأقمار الصناعية تظهر حشدا روسيا يبلغ 175 ألف جندي على حدود أوكرانيا

وقالت الوزيرة، التي تمت ترقيتها إلى رتبة لواء في جهاز الأمن في أوكرانيا، إن غالبية المحاربين القدامى في بلدها البالغ قوامهم 400 ألف - الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 60 عامًا - سيكونون على استعداد للقتال إذا لزم الأمر.

ولدى سؤالها عما إذا كانت تعتقد أن أوكرانيا ستكون قادرة على مقاومة غزو أكبر من قبل جارتها الأقوى بكثير، قالت  لابوتينا: "أعتقد أنه سيكون ناجحًا لأنه حتى في حالة الغزو العسكري الحقيقي، فإن الخطوة الأولى قد تكون ناجحة للمعتدين، لكن الخطوة التالية لن تكون ناجحة لأن لدينا خبرة كبيرة جدا في المقاومة الوطنية".