انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

الدورة الـ28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الدورة الـ28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

تنطلق اليوم، فعاليات اليوم الثاني بالدورة الـ28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمحور فكري بعنوان «تأثير جهة الإنتاج بما تمنح من مقدرات إنتاجية وأدوات عمل على التجريب في المسرح».

اقرأ أيضا: عروض وورش متنوعة بـ«الأعلى للثقافة» في أول أيام مهرجان المسرح التجريبي 

وتنقسم الفعالية لجلستين؛ الأولى يرأسها الدكتور محمد المديوني من تونس، ويشارك فيها الدكتور خزعل الماجدي من العراق، ويناقش بحثا بعنوان «الصراع والتوافق بين الثقافي والإقتصادي في الإنتاج المسرحي».
كما يتحدث في الجلسة الأولى الدكتورة نجوى قندجي من الأردن، وتناقش «ملامح التجارب المسرحية السورية في لبنان» «2011- 2018» والتحولات التي طرأت عليها نتيجة مواجهتها مقدرات إنتاجية طارئة.

 وتتحدث أيضا الدكتورة ليلى بن عائشة من الجزائر، وتناقش «جدلية التجريب في المسرح الجزائري المعاصر بين معوقات الإنتاج ومحفزاته».

أما الجلسة الثانية فتنطلق في الثانية عشر مساء، ويرأسها الدكتورة نبيلة حسن من مصر، ويتحدث خلال الجلسة الدكتور رياض موسى سكران من العراق عن «غواية التجريب في عروض مسرح المؤسسات الجامعية».

 كما يتحدث الدكتور محمد زعيمة من مصر، ويناقش «نمط الإنتاج والإبداع والتجريب المسرحي- المخرج عبدالستار الخضري بابيون نموذجًا»، وتتحدث الدكتورة ميسون علي من سوريا عن «الصيغ الإنتاجية والتجريب بين المؤسسة الرسمية والجهات الخاصة - رؤى الجيل الجديد».