سويسرا تصادق على تسليم رجل أعمال روسي للولايات المتحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفضت المحكمة الجنائية الفدرالية السويسرية استئناف رجل الأعمال الروسي، فلاديسلاف كليوشين، ضد تسليمه للولايات المتحدة في قضية مرابحة داخلية على نطاق واسع.

ونقلت وكالة "فرانس برس" يوم الاثنين، عن حكم أصدرته المحكمة يوم 16 نوفمبر أنها رفضت طلب كليوشين عدم تسليمه للولايات المتحدة والإفراج عنه وقالت إنها واثقة من "استقلالية القضاء الأمريكي" ورفضت "اعتراضه لوجود جريمة سياسية".

أقرا أيضا سويسرا تسمح بدخول طفلتين من أبناء مقاتلي داعش للبلاد 

وذكر كليوشين في استئنافه بأنه يُحاكم "لأسباب سياسية" على أمل الاستفادة من عدم سماح سويسرا بتسليم متهمين بجرائم سياسية.

ويتهم رجل الأعمال الروسي، حسب مكتب العدل الفدرالي السويسري، في الولايات المتحدة بـ"المرابحة الداخلية بعشرات ملايين الدولارات مع العديد من الشركاء"، وتم القبض عليه في كانتون فاليه السويسري في مارس.

في سياق منفصل أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، فرض عقوبات متعلقة بحقوق الإنسان على 10 كيانات و15 فردًا مرتبطين بالصين ودول أخرى.

وأدرجت الوزارة ضمن قائمتها الاقتصادية السوداء شركة SenseTime Group الصينية الناشئة، المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي.

واتهمت الخزانة الأمريكية الشركة الصينية بتطوير برامج التعرف على الوجه التي يمكن أن تحدد عرق الشخص المستهدف، مع التركيز بشكل خاص على تحديد عرق أقلية الأويجور المسلمة.

كما شملت العقوبات أفرادًا لهم صلة بالنظام العسكري في ميانمار، فضلاً عن أفراد مرتبطين بـ"كتيبة العمل السريع" في بنغلاديش، وهي وحدة شبه عسكرية خاصة.

في سياق منفصل أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الخميس فرض عقوبات على 15 فردًا وأربعة كيانات في إيران وسوريا وأوغندا، وتستهدف العقوبات القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب الإيرانية وقائد الباسيج غلام رضا سليماني.

 

ورجل الأعمال الذي يدير عدة شركات بحسب وسائل إعلام روسية، هو مالك مجموعة "M13" لمتخصصة في تطوير قواعد البيانات ومصادر المعلوماتية.

وفي 7 أبريل تلقت سويسرا طلب تسليم من روسيا أعلن عنه مكتب العدل الفدرالي بعد أشهر على رده.

وتلا الطلب الروسي طلب تسليم من الولايات المتحدة في 19 أبريل، وقبلت سويسرا هذا الطلب في 24 يونيو، لكن كليوشين استأنف هذا القرار أمام المحكمة الجنائية الفدرالية.