مشاهد إنسانية لذكر البطريق وهو يرضع صغيره | فيديو وصور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى تغمره مشاعر إنسانية يعبر عن لين قلب الحيوانات البرية على بعضها البعض حيث لقطت عدسات الفيديو لحظات إرضاع بطريق لصغيره.

واكتنف الغموض القطب الجنوبي منذ زمن بعيد، بسبب قساوة الظروف الجوية، وبعده وانعزاليته الجغرافية، وما يرافقه من أشكال فريدة للحياة البرية هناك ومظاهر نادرة الحدوث، حيث يبين الفيديو مدى قساوة الحياة البرية في هذه القارة المتجمدة، وما تخلفه من عواقب على دورة حياة البطريق.

وظهر في الفيديو الذي أنتجته شبكة "بي بي سي إيرث" أنثى البطريق في طريق عودتها إلى ذكرها وفرخها من الصيد، مالئًة معدتها بالأسماك، بينما على الطرف الآخر، كان الذكر هو من يعتني بصغيره، رغم أنه طائر، ولكنه يملك ما يشبه حليب الأطفال بحلقه، حيث يغذي الفرخ عن طريق الفم.

وعلاوة على ذلك، فإنه يضع طفله بين قدميه فيما يشبه الوسادة، حيث يؤمن له حرارة مثالية تقارب الـ37 درجة مئوية، رغم أن الجو بالخارج يبلغ الـ30 درجة تحت الصفر.

ويعتبر البطاريق على قائمة طعام الفقمة التي تعلوهم بترتيب الهرم الغذائي، حيث أخرجت رأسها من فتحة جليدية لتبتلعها، ولكن أنثى البطريق تجنبت الموت بأعجوبة وكانت أسرع من الفقمة المتخفية في لحظات نادرة ألتقطها عدسات الكاميرا لتخليد هذه اللحظات لدينا .

البِطْرِيق هو نوع من الطيور البحرية غير القادرة على الطيران تعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، خصوصاً في القارة القطبية الجنوبية، ولدى البطاريق تكيُّف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ إن ريشها أبيض وأسود اللَّون يساعدها على التمويه بينما تحوَّلت أجنحتها إلى زعانف لتساعدها على السباحة. 

وتتغذى مُعظم أنواع البطاريق على الكريل والحبار والسمك وأشكال الحياة البحريَّة الأخرى التي تصطادها أثناء الغطس تحتَ المياه، كما تقضي هذه الطيور نصفَ حياتها تقريباً على اليابسة، بينما تقضي النصف الآخر تحت الماء.