روسيا تطور منصة إطلاق بحرية لحمل طائرات بدون طيار

منصة إطلاق بحرية لحمل طائرات بدون طيار
منصة إطلاق بحرية لحمل طائرات بدون طيار

تعمل روسيا على تطوير منصة متطورة للبحرية لتكون بمثابة سطح طيران للمركبات الجوية التكتيكية والاستطلاعية بدون طيار، حسبما قال مصدر في صناعة بناء السفن لـ TASS، يوم الاثنين.

وقال المصدر: "يجري العمل اليوم على تصميم منصة متعددة الأغراض للبحرية لتحمل عددًا كبيرًا من الطائرات التكتيكية بدون طيار والمركبات الجوية بدون طيار ذات القدرات الاستطلاعية".

وأوضح المصدر، أن المنصة المحمولة بحراً تهدف إلى حمل طائرات بدون طيار متوسطة وخفيفة الوزن دوارة وثابتة الأجنحة، وأن الطائرات بدون طيار سيتم إطلاقها من سفينة.

وأضاف المصدر، أن "المنصة المحمولة على متن السفن للأنظمة غير المأهولة والمستقلة ستتيح استخدامها التكتيكي على طول التضاريس الساحلية وفي مناطق البحر المفتوح".

وأشار إلى أنه سيكون من الضروري الامتثال لعدد من متطلبات الطائرات بدون طيار على سطح السفينة. وأشار إلى أن "هذا يشير إلى حماية الإلكترونيات الموجودة على متن الطائرة من البيئة البحرية العدوانية ، مما يضمن الدقة المتزايدة للأدوات اللازمة للهبوط على سطح السفينة وتوفير إطار محسّن للطائرات بدون طيار في حالة هبوطها على سطح السفينة".

وتقوم البحرية الروسية حاليًا بتشغيل طائرات Orlan-10 بدون طيار التي طورها المركز التكنولوجي الخاص للطيران البحري في عام 2010. تتيح خصائص أداء الطائرة بدون طيار استخدامها على اليابسة وعلى متن السفن. وتستخدم مطارات الطيران البحرية الروسية أيضًا طائرات Forpost بدون طيار قادرة على تتبع الأهداف البحرية والساحلية المكشوفة وإصدار بيانات الاستحواذ المستهدفة في وقت واحد. وتم استخدام الطائرة بدون طيار بنجاح بالاشتراك مع أنظمة الصواريخ المحمولة على متن السفن Kalibr و Oniks.