«مكافحة الإدمان»: استقبلنا 6000 مريض خلال سنة والعلاج بالمجان

المخدرات
المخدرات

قال الدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن الصندوق احتفل أمس بتخريج دفعة جديدة من المتعافين من الإدمان، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على مواجهة الإدمان و المخدرات التى يذهب لها البعض.
وأضاف خلال مداخلة ببرنامج " صباح الورد" المذاع على قناة “تن”، اليوم الإثنين، الصندوق عقد أكثر من ندوة فى المناطق التى قامت الدولة بتطويرها، وتم الانتشار فى تلك المناطق لعلاج المدمنين، مشيرا إلى أن الصندوق استقبل 6000 مريض خلال سنة، وأن العلاج يكون بالمجان، وتكون المعلومات فى سرية تامة.
وأوضح أن الهيروين والحشيش، الاستروكس والمواد المخلطة، من أكثر المخدرات تعاطيًا، وأن المواد المخدرة تتسبب فى مشكلات كثيرة، وعمل جرائم.

وأضاف صندوق علاج الإدمان، عبر موقعه الإلكتروني، أن الخبرة الإكلينيكية أثبتت نجاح جلسات العلاج الجماعي كمكون أساسي فى برنامج علاج الإدمان، حيث يلعب العلاج الجماعي دورًا فعالًا فى مساعدة المرضى على التخلص من التعاطي والإدمان ومنع الانتكاسة، فهذا النوع من العلاج يساعد المرضى الذين يجنحون للسلبية والانزواء ويفتقدون المهارات الاجتماعية التي تمكنهم من تنمية روابط وثيقة الصلة بالآخرين.

وأضاف أن العلاج الجماعي يساعد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الذي يكون ناتجًا من الاحتكاك بالآخرين والفشل فى ذلك، هذا فضلًا عن أن عملية العلاج لا تكون فعالة على الإطلاق ما لم يمارس المريض المهارات التى يرغب فى تنميتها من خلال الجماعة، حيث أن كثيرًا من المعالجين لمرضى الإدمان أكدوا أن هناك العديد من الحالات النفسية التي تلعب فيها العوامل الاجتماعية والأخطاء فى عمليات التفاعل بالآخرين دورًا حاسمًا فى نمو الأعراض المرضية وبهذا فإن العلاج الجماعي يكون فعالًا فى هذه المواقف إذا تم فى مواقف اجتماعية منضبطة.

أقرأ أيضاً| «الحبس سنة» عقوبة المتهم بتزوير فى محضر شرطة ليهرب من تحليل المخدرات