السيسي مر من هنا.. الرئيس يجفف دموع متضرري السيول في أسوان

 الشكر للرئيس السيسى
الشكر للرئيس السيسى

«فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض»..

تلك الأية القرآنية تلخص ما تشهده محافظة أسوان الآن بحق متصرري السيول التي ضربت المدينة مؤخرا..

تضافرت كل جهود الدولة المصرية من أجل تجفيف دموع أهالينا في أسوان والنوبة بعد أن انهارت منازلهم وتحطمت أحلامهم وغرقت أسفل مخرات السيول أو تحت صخرة جبلية.

حرص الرئيس السيسى، على رسم الابتسامة مرة أخرى على هذه الوجوه الطيبة حتى يعيشوا في أمان وتغمض أعينهم فى ظل استقرار وطمأنينة أبدية.

وقد كان، فبدأت ملحمة الإعمار وإعادة البناء وظهرت جديتها بزيارة الرئيس السيسى للمناطق المتضررة باسوان ووعد الرئيس الاهالى هناك بأن كل شىء سيكون على ما يرام وان المنازل التى تهدمت فوق قاطنيها سيكون لأصحابها بديلا فضلا عن ترميم المنازل التى أصابها بعض الاضرار..

وبالفعل وعد الرئيس فأوفى..

وتحركت كل الاجهزة المعنية لتنفيذ ما قطعه الرئيس على نفسه وبدأت محافظة أسوان فى تسكين منكوبى السيول فى شقق ومنازل جديدة بحى السلام بالمحافظة وتمليك المتضررين تلك الشقق وتجهيزها بالمجان من الابرة للصاروخ بالاضافة إلى إعادة بناء وترميم وتسقيف المنازل التى تعرضت لاضرار بسيطة..

أكثر من 30 ساعة «رايح جاي» قطعتها «الأخبار» بالقطار للذهاب الى أهالينا فى أسوان لرصد ملامح هذا الانجاز العظيم تحت شعار «تحيا مصر»

 

تسكين وتأهيل| شقق سكنية جديدة من الإبرة للصاروخ بحى السلام..وتطوير للبشر قبل الحجر

الأهالى : شكرا ياريس.. أنقذتنا من الموت والعراء

 

ليس كمبوند تابع لحى من الأحياء الراقية التى يسكنها أثرياء القوم وليس تجمعا سكنيا فاخما تحاوطه الاسوار المرتفعة وشركات الامن ولكنه حى حكومى ينافس هذه الكمبوندات والتجمعات ..

نعم حى حكومى خصصته الدولة لأهالينا متضررى السيول فى أسوان ..

 

حى يشمل جميع الخدمات والمرافق ومظاهر الحياة الآدمية خصصته الدولة لهم تعويضا عن منازلهم التى انهارت تماما تحت مقصلة السيول ..

إنه حى السلام بمحافظة أسوان ..هذا الحى شفى الأوجاع وأزال القلق الذى حفرته تلك السيول.


504 شقق جديدة داخل 17 عمارة سكنية العمارة الواحدة بها 36 شقة كانت مخصصه فى الاصل لمنكوبى سيول ٢٠١٠ ولكنها لم تسكن بالكامل فاحتضنت الاهالى المنكوبين من سيول ٢٠٢١ لتكون مأوى وسلاما لهم ..مساحات خضراء ومحلات تجارية ومسجد ومكتبة عامة ومدرسة رياض اطفال ابتدائى واعدادى ومكتب بريد ..كل هذا وأكثر كان فى انتظار الاهالى المتضررة من السيول داخل حى السلام.


كل ما هو مطلوب من الأسرة المتضررة بفعل السيول من اجل أن تمتلك شقة داخل هذا الحى  تحرير محضر فى قسم الشرطة التابع له المنزل المتضرر ثم يقوم الحى بتشكيل لجنة لمعاينة المنزل ومعرفة إذا كان صاحبه يستحق امتلاك شقة فى حى السلام او لا ؟


شروط الاستلام


وعن شروط امتلاك وحدة سكنية بحى السلام أن يكون المنزل تعرض للانهيار تماما بفعل السيول او ان هذا المنزل تم بناؤه فى مجرى السيول، وهذا ما يؤكده محمد عبد القادر مسئول حى السلام ومدير الشئون الإدارية بمحافظة اسوان ، موضحا أن معظم الحالات المستحقة من أحياء غرب سهيل والشلال حيث ان المبانى فى هذه الأحياء كانت مبنية بالطوب النى المصنوع من الطفلة وهو الأمر الذى جعل هذه المنازل تنهار امام  8 ملايين متر مكعب من مياه السيول سقطت على مدينة اسوان.


ويؤكد عبد القادر ان المحافظة تعاونت مع  صندوق تحيا مصر ومبادرة حياة كريمة وجمعية رسالة والجمعية المصرية لتنمية المجتمع من اجل توفير الأثاث الكامل للوحدات السكنية الجديدة وهو ما تم بالفعل وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى الذى قال للمتضررين «هننلقكوا بشنط هدومكو» فضلا عن تعليمات المحافظ بأن كل المضارين «يسكنون ومحدش يقعد فى الشارع».


زغرودة حلوة


بـ «زغرودة حلوة» ونفس راضية استقبلتنا  وردة عبده شاكر داخل شقتها الجديدة بحى السلام قائلة الحمد لله الذى سترنا انا وأولادى وزوجى القعيد طه سعيد محمود بعد فترة عصيبة قضيناها وسط برك مياه السيول التى هدمت منزلنا والذى كنا نستأجره للعيش فيه موضحة ان المياه غمرت المنزل بالكامل المتواجد فى حى غرب سهيل واصبحنا فى العراء تماما وكل اثاثنا وملابسنا تعرضوا للغرق  ثم قمنا بالتقديم فى محافظة اسوان للحصول على شقة وبعد دراسة احوالنا حصلنا عليها وقامت سيارة تابعة للمحافظة بنقلنا وملابسنا الى الشقة الجديدة بحى السلام..

وحول وصفها للحياة الجديدة قالت وردة «إنه مصباح علاء الدين وافتتح لنا» ،  مضيفة «عيشتنا بقت أفضل لدرجة أن المسؤلين فى الحى بيوزعوا علينا زجاجات مياه معدنية للشرب» موجهة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على ما فعله من أجلهم ومن أجل زوجها أيضا حيث تم توفير كرسى متحرك له ليستطيع الحركة.

 


حياة آدمية


شاركتها الفرحة جارتها صفاء أحمد فهمى التى أكدت أننا نحيا حياة كريمة وأدمية تليق بنا وبمصر داخل الحى الجديد الذى وفرته الدولة لمتضررى السيول مشيرة أنها من سكان حى الشلال الذى ضربه السيول وهو ما عرض سقف منزلها الذى تسكن فيه مع اولادها وزوجها للانهيار حيث تعرضت كل محتويات المنزل للغرق مختممة حديثها قائلة «ربنا يحفظ الرئيس السيسى ويستره زى ما سترنا».


«نفسيتى استريحت لما استلمت الشقة الجديدة وقعدت فيها»..

بهذه الكلمات  عبرت الحاجة روحية يوسف صيام عن فرحتها الشديدة للانتقال الى العيش فى حى السلام بعد انهيار منزلها غرب اسوان مشيرة ان كل الاجهزة الكهربائية التى كانت تمتلكها تعرضت للغرق التام وهو ما جعلها هى وعائلتها تعيش اياما فى منتهى السوء خاصة بعد انهيار المنزل بالكامل موضحة أنه لولا الرئيس السيسى الذى أمر بتسكيننا فى شقق جديدة مجهزة بكل شىء وتسليمها لنا لكنت انا وأولادى الثلاثة نقطن الشارع.


أوامر الرئيس


أما الحاجة مرزوقة صدقى عبرت عن سعادتها الشديدة لسرعة المسئولين بتنفيذ أوامر سيادة الرئيس بسرعة التحرك وأبنائنا فى شقق جديدة تكون ملكا لنا مشيرة أنها من سكان منطقة عزبة المرشح التابعة لحى كيما وقد تعرضت جدران منزلها للانهيار بسبب مياه السيول واصفة ما حدث بالخراب وفى نهاية حديثها وجهت الشكر للرئيس السيسى لرعايته لهم ولأولادها الخمسة وزوجها الذى يعمل بالمطحن وتصل يوميته الى 100 جنيه فقط لا غير..

 

أما شاذلى عبده أحد المتضررين من السيول قال إنه حصل على شقة جديدة من المحافظة فى حى السلام بعد تعرض منزله للانهيار الكامل فى اسوان معربا عن سعادته الكبيرة بحجم الاهتمام الذى أولته القيادة السياسية تجاه متضررى السيول فى اسوان وهو ما يعكس مدى اهتمام الرئيس السيسى بالغلابة..

 

فيما وجهت صفاء ربيع محمد الشكر للرئيس السيسى والمسئولين فى محافظة اسوان للاستجابة لها ولكافة المتضررين من مياه السيول مشيرة انه لولا ذلك لكانت هى وأولادها الثلاثة فى قلب الشارع.

ترميم وإعمار فى بلاد النوبة| إعادة بناء المنازل المنهارة البعيدة عن مخرات السيول ..وشبكة مرافق جديدة

إنجاز آخر ترسمه الحكومة المصرية بشأن متضررى السيول فى محافظة اسوان وتحديدا فى بلاد النوبة غرب اسوان ، فبعد تسكين مئات الأسر بحى السلام بعد أن تهدمت منازلهم تماما وأصبحت لا تصلح للبناء او انها تقع فى مخرات السيول مما يجعلها عرضة لسيول أخرى لقدر الله ، جاء الدور على المنازل التى تهدمت وتصلح للبناء او المنازل التى أصابتها بعض الاضرار فوجب إعادة البناء او الترميم حتى تصلح للعيش مرة أخرى.


الأعمال الإنشائية والترميمية تجرى على قدم وساق فى بلاد النوبة غرب اسوان وهى المنطقة التى زارها الرئيس السيسى مؤخرا ليطمئن أهالينا هناك بأن الأمور تحت السيطرة وكل شىء سيعود أفضل مما كان، فلا مكان لموضع قدم ، الكل يسابق الزمن من اجل انهاء المهمة ورسم الابتسامة على اصحاب المنازل التى تهدمت او اصابها بعض من الاضرار بفعل السيول.


سيارات تحمل رمال وأخرى طوب ابيض وثالثة رمال ورابعة حديد تجوب بلاد النوبة من اجل إصلاح ما أفسدته السيول ..تعاون كبير من الاهالى مع المهندسين والعمال هناك من أجل إنجاز الملحمة المعمارية التى تتم وفقا للتراث والركاز النوبي.

 


وكما يؤكد محمد محمود ربيع رئيس الوحدة المحلية بقرية غرب اسوان ان هناك منازل بالقرية تهدمت تماما بسبب السيول خاصة وأن هذه المبانى كان أساسها الطوب الطفلى الذى ينهار فور وصول المياه إليه وهو الأمر الذى دفعنا كحكومة وأجهزة تنفيذية وفقا لتوجيهات الرئيس الى البدء فورا الى إعادة بناء هذه المنازل مرة اخرى ، والبناء هذه المرة سيتم بالطوب الابيض المقاوم للمياه مما يجعل المنازل فى مأمن من اى سيول قادمة.


أما بالنسبة للمنازل التى تحتاج إلى ترميم فسوف يتم تسقيفها من جديد وتدعيم حوائطها حتى لا تنهار مرة اخرى أمام أى سيول كما يوضح ربيع مشيرا ان أعمال البناء والترميم تتم على أساس الطراز النوبى حتى تكون القرية وحدة بنائية موحدة ومحتفظة بتقاليدها فى البناء وهو ما يميز قرى النوبة عن غيرها حيث ان معظم المنازل تأخذ شكل القباب.


وأضاف رئيس الوحدة المحلية لغرب اسوان أنه يجرى حاليا إنشاء 6 روافع لمعالجة الصرف الصحى بالقرية حيث تبرع عدد من الاهالى باراضى هذه الروافع بالاضافة الى البدء فى تنفيذ شبكة مياه جديدة تضخ معدلات أكبر من المياه عن الشبكة المتواجدة حاليا ، كما سيتم البدء أيضا فى إنشاء شبكة جديدة للتيار الكهربائى بالقرية


حياة كريمة


محمد صلاح منسق عام مؤسسة حياة كريمة بأسوان أكد أنه تم تقسيم العمل فى بلاد النوبة غرب اسوان إلى 4 مراحل ، المرحلة الأولى تمثلت فى حصر الاضرار على مستوى النجوع وشملت المنازل الأكثر تضررا وهى التى يتم اعادة بنائها من جديد لانها غير آمنة وانهارت تماما أما المرحلة الثانية فهى حصر المنازل التى اصابها تصدعات بسبب السيول وهى ايضا سيتم ازالة المبنى بالكامل واعادة بنائه من جديد


أما عن المرحلة الثالثة فهى حصر المنازل التى اصابها شروخ ويمكن معالجتها بالترميم والأمر متروك أيضا للرأى الفنى الذى قد يقر بإعادة بنائها ، أما المرحلة الرابعة فهى تشمل الدهانات و التشطيبات


وأوضح صلاح أنه حاليا يتم دراسة مقترح بإنشاء عزل اسمنتى للاسقف فى البيوت والمنازل السليمة التى لم يصبها أى أضرار وذلك لحمايتها فى المستقبل من السيول كما اوضح انه يأمل بان يرى المنازل غرب اسوان بالاسمنت والطوب الاحمر ويتم البناء على الطراز النوبي

إقرأ أيضاً|صندوق تحيا مصر يطلق المرحلة الثالثة من مبادرة دكان الفرحة.. صور