«الصحة»: إضافة وتعديل «جرعات أدوية» في البرتوكول الجديد لعلاج كورونا| خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي وعضو اللجنة العلمية لكورونا، إن اللجنة أصدرت تحديث جديد لبروتوكول علاج مصابي  كورونا، حيث تم إضافة أدوية جديدة وإزالة أدوية أخرى من البرتوكول السابق وتعديل جرعات بعض الأدوية، وذلك بهدف زيادة نسبة الشفاء. 

اقرأ أيضا

«الصحة»: اللجنة العلمية لكورونا تدرس خطورة المتحور الأفريقي «نو»


ولفت كمال، في تصريح لـبوابة اخبار اليوم، أن التحديث الجديد تم وفقا لما توصلنا إليه من نتائج منظومة البحث العلمي والتحاليل التي تجريها وزارة الصحة على مصابي كورونا وتتبعت أثر الأدوية ومفعولها في نسبة الشفاء، حيث يتم رصدت فاعلية كل دواء بالبروتوكول والجرعات الخاصة بكل دواء على المرضى مباشرة.   

وأضاف أن اللجنة العلمية تتابع بإستمرار توصيات منظمة الصحة العالمية والبروتوكلات العالمية لعلاج الكورونا قبل إجراء أي تحديث جديد، لافتا إلى أن الأدوية المتاحة بالبروتوكول ترتبط بالحالات المرضية للمصابين، ولا يوجد حتى الآن دواء مخصص لعلاج كورونا نفسها إنما للأعراض المصاحبة للإصابة فقط.


وأكد كمال، أن معدل دخول المستشفيات ثابت بالموجة الرابعة بالمقارنة بالموجات السابقة وتترصد الصحة أي متحورات جديدة من خلال معاملها، كما أن الحالات المرضية بكل الإصابات تشبه أعراض كل الموجات السابقة.

علي جانب آخر، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، ضرورة الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.


وقال متحدث الصحة عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع الوزارة عبر فيسبوك، إنه بناء على أحدث الدراسات في هذا الشأن ومن خلال دراسة أجريت في محافظة انتاريو بدولة كندا تبين الآتي:


وأوضح أن احتمالية الإصابة بفيروس كورونا مصحوبة بأعراض تكون أكثر 5 مرات مقارنة بغير الحاصلين علي اللقاح المضاد للفيروس.


وأضاف أن احتمالية دخول المستشفى بالنسبة لمرضي فيروس كورونا يكون أكثر 13 مرة بالنسبة لغير الحاصلين علي لقاح كورونا.


وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، أن فرصة دخول العناية المركزة بسبب الإصابة بفيروس كورونا تكون أكثر 23 مرة بالنسبة لغير الحاصلين علي لقاح كورونا.


وأكد أن التطعيمات المضادة لفيروس كورونا فعالة بدرجة ممتازة في الوقاية من المرض الشديد.