ماكينات دفع إلكترونية وكشف أثري جديد.. حصاد «السياحة» في أسبوع

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار، عدة فعاليات هامة خلال هذا الأسبوع، كان أبرزها كالتالي:- 

كشف أثري جديد

توصلت البعثة الأثرية الإسبانية، العاملة في منطقة آثار البهنسا بمحافظة المنيا، برئاسة د. مايته ماسكورت ود.أستر بونس ميلادو، التابعة لجامعة برشلونة، إلى الكشف عن مقبرتين متجاورتين ترجعان إلى العصر الصاوي.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة عثرت عند أحد هاتين المقبرتين على بقايا رفات لشخصين مجهولين ذو فم به لسان من الذهب، أما داخل المقبرة تم العثور على تابوت مصنوع من الحجر الجيري له غطاء على هيئة سيدة؛ وبجانبه بقايا رفات لشخص غير معروف بعد، مشيرا إلى أن الدراسات الأولية على المقبرة اثبتت أنه تم دخولها من قبل خلال العصور القديمة.

ماكينات الدفع الإلكترونية في الأهرامات

وتم توقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي الأقصر والبتراء في الأردن، بتفعيل نظام ماكينات الدفع الإلكترونية لتكون بديلة للتذاكر اليدوية الورقية، وذلك في منطقة الأهرامات، والمتحف المصري بالتحرير، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ومعابد الأقصر والكرنك.

وأكد "الأعلى للآثار"، ضرورة الالتزام بالتذاكر الإلكترونية حيثما وجدت لأنها بديلة للتذاكر الورقية وليست مكملة لها، كما وجه الشكر لكل فئات المجلس الأعلى للآثار والعاملين به لما بذلوه من جهد في مشروع اكتشاف طريق الكباش، لافتا إلى ضرورة استكمال الأعمال الأثرية بالطريق.

 اجتماع «حماية التراث العالمي»

 وشارك الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، في اجتماع الجمعية العامة للدول المشاركة في الإتفاقية الخاصة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي في دورتها الثالثة، والتي انعقدت بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس.

اقرأ ايضا :- أحرقه الرومان والبربر.. «الدير الأحمر» تحفة أثرية في صعيد مصر


وبدأ الاجتماع بإقرار جدول أعمال الجمعية في دورتها الحالية كما تم انتخاب رئيس المجلس ونوابه لهذه الدورة وكذلك مقرر الجمعية العامة، هذا بالإضافة إلى مناقشة تقرير الدوره الثانية والعشرين من الجمعية العامة وكذلك التقرير المقدم من رئيس مجلس لجنة التراث العالمي عن أنشطتها.

إضاءة قلعة صلاح الدين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

أضاءت وزارة السياحة والآثار الواجهة الخارجية لكل من قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، وقلعة قايتباي بالإسكندرية، بجملة "اليوم العالمي لمكافحة الفساد"، وذلك لمدة خمس ساعات بدءا من الساعة السادسة وحتى الساعة الحادية عشر من مساء الخميس.

وجاء ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وفي إطار حرص وزارة السياحة والآثار على المشاركة في مثل هذه المناسبات العالمية الهامة.