عقوبة القيادة تحت تأثير المخدرات والكحول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر "بوابة أخبار اليوم" العقوبة القانونية لتعاطي السائقين للمواد المخدرة أثناء القيادة، ولقد أقر قانون المرورعدة عقوبات لكل المخالفين للقواعد المرورية، وذلك للحد من حوادث السير.

 تشن الإدارة العامة للمرور حملات اانضباطيه بشكل يومي، وذلك على مستوى الطرق السريعة على الصحراوي أو الزراعي ، وأيضا داخل المدن، وذلك لرصد المخالفات المرورية بشتى أنواعها وردع المخالفين، بالإضافة إلى حملات الرادار لمراقبة السرعة، ويتم رصد السائقين المتعاطين للمواد المخدرة أثناء القيادة، عن طريق إجراء تحليل طبي لمعظم السائقين في النقاط المرورية المنتشرة على كافة الطرق، ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.


وفي هذا السياق قال حسين عبد الرحيم  المحامي بمحاكم الجنايات والخبير القانوني، بشأن القيادة تحت تأثير المخدر وعقوبتها.
أن المادة 76 من قانون المرور رقم "121" لعام 2008، نصت على أنه في حال إثبات تعاطي السائقين للمواد المخدرة لسائقي المركبات أعلى الطرق، يتم سحب الرخصة، ثم تحويله للنيابة المختصة حسب دائرة القسم أو المركز الخاص به، ثم تأمر النيابة بحبسه 4 أيام على زمة التحقيقات، ومن الممكن أن يتم تجديد الحبس ثم يتم تحويل المتهم للمحاكمة.


كما أن عقوبة تلك المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين وغرامة 10 آلاف جنيه، فإذا نتج عنها إصابة أى شخص في حادث مروري يتم الحبس مدة لا تقل عن سنتين حتى 5 سنوات، وإذا نتج عنها عجز كلى أو وقوع وفيات يتم السجن من 3 سنوات إلى 7 سنوات، والغرامة 20 ألف جنيه، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز إعادة منح رخصة قيادة جديدة إلا بعد رد الاعتبار.


وأضاف عبد الرحيم، أنه في حالة ثبوت تعاطي السائق المخدرات اثناء القيادة يعاقب علي تهمتين هما حيازة مواد مخدرة وتعاطي وتكون العقوبة من 3 سنوات ل 5 سنوات، اما اذا وقع ضحايا بسبب القيادة تحت تأثير المخدر فأن الأمر يتحول الي جناية وتنظر فيها المحكمة حسب ملابسات القضية وتكون عقوبتها من خلال قانون العقوبات الجنائي ولا تقل في عقوبته عن 10 سنوات.


وبين المحامي بالجنايات أن نص قانون المرور الجديد في شريحته الخامسة بمعاقبة مرتكب مخالفة القيادة تحت تأثير المخدر عن طريق خصم 5 نقاط من 50 نقطة متاحة لكل سائق، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 4 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه.

وكانت حادثة تصادم سيارتين بالشيخ زايد قد ظهر بسببها ردود أفعال غاضبة من المواطنين، تجري النيابة العامة بجنوب الجيزة، تحقيقاتها حول تصادم سيارتين ملاكي واتهام نجل مالك سلسة محلات شهيرة، بدهس السيارة الأخري التي كان  يستقلها 4 طلاب بالقرب من فرع النادي الأهلي بدائرة قسم شرطة ثان الشيخ زايد.

من جانبها، أمرت النيابة بالتحفظ على الشاب المصاب والاستعلام عن الحالة الصحية له  تمهيدا لسؤاله حول تفاصيل الحادث، كما أمرت بأخذ عينة دماء  من المصاب وتحليلها لبيان تعاطيه المخدرات والخمور من عدمه، كما  صرحت النيابة بدفن الموتى وطالبت تقرير طبي حول الإصابات.

جاء في التحقيقات التي أجرتها النيابة أن رئيس مباحث قسم شرطة ثان الشيخ زايد، قد تلقي  إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها وقوع حادث تصادم سيارتين ووجود متوفين بالقرب من فرع النادي الأهلي بدائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين العثور على جثث كلا من "سعيد ح"، "عمر ح"، "عبدالله د"، "يوسف ع" جميعهم طلاب في المرحلة الثانوية، داخل سيارة ملاكي، وسيارة أخري بها "كريم ا" نجل مالك سلسلة محلات شهيرة مصاباً.

بإجراء التحريات تبين اصطدام سيارة المصاب بسيارة المتوفين، وتم نقل الجثامين إلي ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، فيما تحفظت القوات على المصاب داخل المستشفى وسط حراسة مشددة.

وتحرر محضر بالواقعة وأخطر اللواء رجب عبدالعال مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة  الذي أحال الواقعة إلي النيابة العامة لمباشرة التحقيقات . 

اقرأ أيضا |  تفريغ كاميرات المراقبة في حادث مصرع طلاب الشيخ زايد

اقرأ أيضا | تحرير 5270 مخالفة مرورية وضبط 26 موقفًا عشوائيًا