أمريكا وبريطانيا تؤكدان استمرار "العلاقات الخاصة" بينهما

جون كيربي
جون كيربي

أكد جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم السبت 11 ديسمبر، أن العلاقات الخاصة بين الولايات المتحدة وبريطانيا متواصلة مع الاستضافة الافتراضية من جانب نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس للجولة الخامسة من الحوار الدفاعي بين البلدين.

وأضاف كيربي في تصريحات للصحفيين اليوم، أن هيكس عملت مع نظيرها البريطاني ديفيد ويليامز، حيث التقى الجانبان افتراضيا لتعزيز التعاون بشأن طيف واسع من القضايا من بينها تكنولوجيا الدفاع واستراتيجيته والاختراعات وتنمية القوات والمنافسة الاستراتيجية مناقشة الاستراتيجية الدفاعية الوطنية.

وأوضح أن الحوار بين البلدين يركز كذلك على تنفيذ مراجعة الموقف حول القضايا النووية وتفاصيل الشراكة بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

اقرأ أيضًا: إصابات كورونا العالمية تتجاوز 269 مليونًا

وذكر المتحدث أن الطرفين بحثا التحرك العسكري الروسي "المقلق" بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، إضافة إلى دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيه.

يُذكر أن المفاوضات التجارية بين بريطانيا والولايات المتحدة توقفت مؤقتا وفقا للممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي التي قالت إن الحليفين لديهما الكثير من العمل المشترك بشأن سلاسل التوريد والاقتصاد الرقمي حسبما ذكر موقع قناةcnbc عربية.

يأتي ذلك بعد لقاء وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو بنظيرتها البريطانية آن ماري تريفليان التي أثارت احتمالية اتخاذ إجراءات انتقامية جديدة ما لم يتم إحراز تقدم في إزالة التعريفات الأمريكية على الصلب والألومنيوم
وتحرص بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي على استكمال اتفاق مع الولايات المتحدة تم التوصل إليه مبدئيا في أكتوبر الماضي.


وتقول الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي إن الاتفاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن دعم الطائرات والصلب والألمنيوم خلال العام الماضي ألغت أو حالت دون فرض رسوم جمركية تزيد عن 20 مليار دولار.
ويقول مسؤولون في لندن إن الشركات البريطانية ستواجه ضغوطًا متزايدة اعتبارًا من الأول من يناير بعد استثنائها من تخفيض الرسوم الجمركية على سلع الاتحاد الأوروبي نتيجة للاتفاق بين واشنطن وبروكسل.
والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال إن المؤشرات الأولية تظهر أن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، أكثر عدوى من متحور دلتا.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء أنه "من السابق لأوانه استخلاص النتائج" بشأن خصائص المتحور الجديد، بحسب موقع "هافينجتون بوست".

وقال المتحدث الرسمي باسم جونسون للصحفيين: "مجلس الوزراء بدأ بمناقشة استجابة الحكومة تجاه كورونا ومتحور أوميكرون"

وتشير البيانات المبكرة كذلك إلى أن المتحور الجديد أضعف من متحور "دلتا" السائد حاليا في المملكة المتحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه اتخاذ المزيد من الإجراءات هذا الأسبوع للمساعدة في إبطاء انتقال العدوى في البلاد.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء البريطاني أن الجرعات المعززة من اللقاحات الواقية تظل "أفضل دفاع" ضد المتحورات الجديدة والحالية.

وأوضح أن حكومته سوف تسرع برنامجها المعزز بهدف بدء إعادة تطعيم السكان بحلول نهاية يناير بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.