هل أقراص منع الحمل تسبب زيادة في الوزن.. هيئة الدواء تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تشير العديد من الدراسات إلى أن تأثير حبوب منع الحمل على الوزن ضئيل جدا؛ إن وجد أصلا، و أوضحت هيئة الدواء المصرية على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، تأثير تناول بعض حبوب منع الحمل ومدى تأثيرها على زيادة الوزن.

ونشرت هيئة الدواء المصرية على صفحتها بفيسبوك أن الجسم يحتفظ بمزيد من السوائل، مما قد يجعل المرأة تشعر كما لو زاد وزنها.

كانت هيئة الدواء قد حذرت من حقنة الخلطة السحرية لعلاج البرد، وقال الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون التواصل المجتمعى، إن الهيئة مسئولة عن الدور الرقابى الكامل على الأمن الدوائى المصرى.

وأضاف حمادة شريف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة" مع الإعلامية لما جبريل، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الهيئة حذرت مراراً بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية من خطورة المضادات الحيوية.

وأشار إلى أن هيئة الدواء المصرية تحذر من الحقنة المعروفة شعبياً باسم "الخلطة السحرية" لعلاج نزلات البرد، متابعاً: "دى كارثة كبيرة".

وأوضح أن الحقنة عبارة عن خلطة من 3 أشياء مضاد حيوى، مسكن وكورتيزون، مشيراً إلى أن البرد عدوى فيروسية علاجها لا بد من خلال طبيب مختص، وأن الجرعة المختلطة من الممكن أن تزود العدوى البكتيرية.


وحذر الدكتور مجدي بدران ، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من حقنة البرد بعد تأكيد هيئة الدواء أن لها أثار جانبية كبيرة، قائلا: "كارثية، لأنه متعارف عليها فى الأرياف والمناطق الشعبية، إلا أن عدوى البرد لا تحتاج إلى علاج".


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "رأي عام" عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، أن الحقنة بها كورتوزون ومسكن ومضاد حيوي وهو ما يسبب ارتياح وقتي لأن المريض يكون حاصلا على مسكن وكورتوزون ومضاد حيوي، وهذه الأدوية لها تأثير على صحة الإنسان وليس لها أي دور فى علاج البرد.

وأوضح أن عدوى البرد فيروسية يتعافى منها الإنسان تلقائيا، مؤكدًا أن فرط استخدام المضادات الحيوية يضرب جهاز المناعة ويؤدي إلى سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية وموت البكتريا النافعة للإنسان وكثرة البكتيريا الضارة.

وأشار إلى أن الشخص قد يصاب بفرط الحساسية من المسكن، كما أن مرضى حساسية الصدر قد يصابوا بالربو.
 

 

اقرأ أيضا هيئة الدواء تحذر من حقنة الخلطة السحرية لعلاج البرد