«Browning M2».. أفضل مدفع رشاش على وجه الأرض| فيديو

 المدفع الرشاش الثقيل الأمريكي Browning M2
المدفع الرشاش الثقيل الأمريكي Browning M2

يلقي المدفع الرشاش الثقيل الأمريكي من طراز Browning M2 - "Ma Deuce"، أو ما يعرف بـ "50 -cal" بظلال طويلة على تاريخ الجيش الأمريكي.

وقد تم إنتاج المدفع الرشاش الذي ما يزال الأفضل على مستوى العالم M2 في عام 1933 - وهو أطول سجل خدمة لأي سلاح في المخزون الأمريكي، ووفقًا لجوردون روتمان ، مؤلف براوننج .50  -Caliber Machine Guns. فقد تضمن قوتها النارية وموثوقيتها المطلقة بقاء Ma Deuce لسنوات قادمة.

وكتب Rottman في الدليل النهائي للبندقية: "إن مشاهدة التأثيرات المنخفضة المدى للرصاصة ذات العيار 50 هي تجربة رائعة"، وأضاف: "هناك قلة من الذين يمكنهم القول أنهم أصيبوا بجروح من عيار 50 كال، و نادرًا ما يقول هؤلاء الذين تم ضربهم أكثر من ذلك بكثير ".

أقرأ أيضا.. تطوير بنادق القنص الصينية يثير القلق الأمريكي

وفي الحرب العالمية الأولى، امتلك كل من الفرنسيين والبريطانيين مدافع رشاشة من عيار كبير مثل Hotchkiss ، لكن المدافع الرشاشة الأمريكية أطلقت فقط عيارات بحجم البنادق، وكان يعتقد قائد قوة الاستطلاع الأمريكية الجنرال جون بيرشينج أن الجيش يحتاج إلى مدفع رشاش ثقيل للحفاظ على التكافؤ مع القوات المنافسة.

ولذلك جرب عبقري الأسلحة الأمريكية جون براوننج، تصميم المدفع الرشاش M1917 من عيار 30 لتطوير مدفع رشاش ثقيل أطلق طلقة من عيار 50، وبحلول عام 1921، تبنى الجيش مدفع رشاش تجريبي مبرد بالماء من عيار 0.50 على أساس تصميم براوننج - "والد" Ma Deuce.

وبعد وفاة براوننج، قام مصممو أسلحة آخرون بتصحيح عيوب في M1921 مثل برميلها خفيف الوزن، وخلال الثلاثينيات من القرن الماضي، تولت شركة كولت إنتاج السلاح - لكنه كان لا يزال في الأساس تصميم براوننج الأصلي، وأطلق عليها الجيش اسم براوننج إم 2.

والتكوين الكلاسيكي لـ Ma Deuce هو مدفع رشاش يتم تغذيته بالحزام ومبرد بالهواء ويعمل بالارتداد، ويبلغ طوله ستة أقدام تقريبًا ويزن 84 رطلاً بدون حامل ثلاثي القوائم — و 128 رطلاً به، وهو يطلق ما يصل إلى 550 طلقة في الدقيقة، ولكن يمكنه أيضًا إطلاق طلقات فردية. يمكن أن يتغذى حزام الذخيرة من اليمين أو اليسار بعد بعض التعديلات على البندقية، بينما المدى الفعال للسلاح هو 6000 قدم ، ولكن أقصى مدى له هو أربعة أميال.

وقد فضل كل من الجيش والبحرية المدفع M2 ، وبحلول الحرب العالمية الثانية كان في كل مكان، حملتها الدبابات فوق أبراجها، بينما حشدت قاذفات القنابل العديد منها للدفاع ضد مقاتلي العدو وقام الجنود ومشاة البحرية بتثبيتها على حامل ثلاثي الأرجل لإلقاء نيران قمعية. حملتها سفن حربية تابعة للبحرية لإسقاط الطائرات المهاجمة.

وكانت هناك نسخة أطلق عليها الجنود اسم "كراوت جزازة"، وقد تم تصميم M-45 Quadmount في الأصل كسلاح مضاد للطائرات، حيث جمعت أربعة Ma Deuces في مبيت مدرع على ظهر نصف مسار، وقد اكتشف الجنود أن M2 كان سلاحًا فعالاً مضادًا للأفراد، و إن وابلًا من قذائف من عيار 50 من شأنه ببساطة أن يقطع موقعًا ألمانيًا، ولهذا ظل هذا السلاح التاريخي وحتى الأن من أفضل وأقوى الم\افع الرشاشة في العالم بل في التاريخ.