تطوير بنادق القنص الصينية يثير القلق الأمريكي

بناد\ق القنص
بناد\ق القنص

بينما يشعر الجيش الأمريكي بالقلق بشأن الجيل التالي من البنادق والتكتيكات الروسية الدقيقة، تحرز الصين أيضًا تقدمًا كبيرًا في هذا المجال.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي، استخدم الصينيون عمليا، نفس المعدات التي يستخدمها الاتحاد السوفيتي، وفي الوقت الحاضر، يستخدمون مجموعات مختلفة إلى حد ما من المعدات، بما في ذلك بعض البنادق الموجودة في «الناتو».

ويعد التطور المتباين للبنادق الدقيقة الصينية من نفس القاعدة، مثالًا مثيرًا للاهتمام لتطوير الأسلحة الصغيرة مدفوعًا بالعقيدة، ففي الثمانينيات، استخدمت جمهورية الصين الشعبية، والاتحاد السوفيتي نفس بنادق "القنص"، على الرغم من أن هذه البنادق كانت توصف بدقة أكبر كبنادق الرماة المعينة في الغرب.

اقرأ أيضا.. الجيش الأمريكي يكشف عن طائرة «بلاك هوك» مطورة

هذا وقد استخدم الاتحاد السوفيتي البندقية الشهيرة SVD ، وهي بندقية تعمل بالغاز بضربة قصيرة 7.62x54R، وذات مدى فعال يبلغ حوالي ثمانمائة متر، وباستخدام ذخيرة القناصة الروسية المناسبة، يمكن لـ SVD تحقيق الدقة من 1-2، وقد صنعت الصين نسختها الخاصة من SVD بعد التقاط عينة أثناء الحرب الصينية الفيتنامية تسمى النوع 79 ، وقد تم تحسينها لاحقًا في النوع 85.

هذا وقد تم أيضا إنتاج هذه النسخ جنبًا إلى جنب مع نسخ مشهد بصري PSO-1 4x السوفيتي، ولكن من الواضح أن الصين تواجه مشاكل في نسخ SVD لأن صناعات تصنيع الأسلحة لديها لم تكن ناضجة تمامًا.

ولم تكن البندقية PSO-1 المستنسخة قادرة على التعامل مع ارتداد خرطوشة 7.62x54R في الإصدارات المبكرة، وقد تبين أن المشكلات كانت في تعدين دبوس الإطلاق، والذي كسر بسهولة في النوع 79، وفقًا لمصادر في CPAF ، فقد كان هذا ثابتا بالنوع 85.

هذا وقد بدأت الصين في إنتاج البندقية من نوع QBU-88 أو النوع 88 وهو تصميم حديث نسبيًا ، فيستخدم تخطيط bullpup للحصول على طول برميل إضافي، وتشير المصادر الصينية إلى أن الاختراق والدقة أعلى من النوع 85، وقد تم استخدام التقنيات الحديثة لتصنيع النوع 88 ، بما في ذلك الطحن باستخدام الحاسب الآلي، والاستخدام المكثف للبوليمر، كما تم استخدام عملية فوسفات جديدة لتطبيق اللون الأسود على المعدن.

وفي حين أن البندقية 88 والبندقية 85 هما أكثر البنادق شيوعًا في الاستخدام بالصين، إلا أن هناك أيضًا عددًا لا يحصى من البنادق الأخرى للتصوير الدقيق والأغراض الخاصة، للأغراض المضادة للمواد ، فهناك AMR-2 ، و QBU-10 ، و AMR-2 عبارة عن بندقية تغذيها مجلة العمل ، و QBU-10.

 و سلسلة بنادق CS / LR ، وهي المكافئ الصيني الحقيقي لبنادق الدقة الغربية مثل Remington 700 و Steyr SSG69 CS / LR4 هي المنافس المباشر والحقيقي، حيث يتم وضعه في نفس خرطوشة الناتو مقاس 7.62 × 51 ملم، وقد تم تطويره من تصميمات سابقة ، ويبدو أنه يأخذ العديد من الإشارات من البنادق الغربية ، من حركة Mauser ذات القفل الأمامي إلى مخزون الإبهام، إلا أنها لا ترقى إلى مستوى أو دقة البنادق الغربية ، حيث تبلغ الدقة المذكورة 2.9 سم عند 100 متر ، أو أكثر من 1 وزارة الزراعة، علما بأن بنادق CS / LR الصينية شهدت استخدامًا أكبر مع وحدات الشرطة الخاصة ، التي تحتاج إلى مزيد من الدقة خلال العمليات.