بعد إصابة ياسمين عبد العزيز به.. أعراض وعلاج «كيس الشوكولاتة»

مرض أكياس الشكولاتة
مرض أكياس الشكولاتة

يعد مرض أكياس الشوكولاتة هو مرض نادر عبارة عن أكياس غير سرطانية مملوءة بالدم القديم وهو دم الدورة الشهرية.

وسُمي بمرض "أكياس الشوكولاتة" لأن لونه يكون بنيًّا داكنًا، ويتكون هذا الكيس على سطح المبيض أو ما يسمى بـ "قناة فالوب"، أو أي عضو موجود بمنطقة الحوض مثل المثانة أو القولون.

ويصيب مرض أكياس الشوكولاتة حوالي من 20 لـ40% من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وفقًا لتقديرات مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية.

وبطانة الرحم هي اضطراب شائع تنمو فيه بطانة الرحم، خارج الرحم وعلى المبيضين وقناتي فالوب ومناطق أخرى من الجهاز التناسلي، ونمو هذه البطانة يسبب ألما شديدا، وأحيانا قد يصل الأمر للإصابة بالعقم، بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

وانتشر البحث على المرض خصوصا بعد حلقة ياسمين عبد العزيز أمس الاربعاء، ورحلتها مع المرض، والتي قالت بانه اصبح صديقها وانها تعايشت مع الألم،.

ويصيب السيدات من عمر 20 لـ40 عامًا، ويمكن الإصابة قبل ذلك ولكن في الحالات النادرة فقط مثل حالة الفنانة ياسمين عبدالعزيز.

وهناك أسباب عديدة للإصابة بذلك المرض من أبرزها: حدوث خلل في الجهاز المناعي، فبعض الأطباء يقولون إن بطانة الرحم المهاجرة تحدث بسبب مرض في جهاز المناعة، الذي يؤدي إلى هجرة خلايا بطانة الرحم إلى سطح المبيض وقناة فالوب، أو بسب خروج دم الحيض عكس الاتجاه الطبيعي، فبدلًا من نزوله عبر عنق الرحم إلى المهبل، ويخرج إلى الحوض عبر القناة الرحمية، وأخيرا قد يكون بسبب عوامل وراثية.

وهناك اعراض عديدة لمرض أكياس الشوكولاتة؛ وهي: الشعور بألم ومغص لفترات طويلة، الشعور بآلام في الحوض وغير مرتبطة بألام الدورة الشهرية، تأخر الحمل، والشعور بمشاكل في الجهاز الهضمي، ومع الأسف لا يوجد علاج فعال لذلك المرض حتى الأن ولكن يمكن استخدام المسكنات لتهدئة الآلام، واستخدام حبوب منع الحمل حيث تهدئ وتسكن بطانة الرحم، وتقلل من أعراض أكياس الشوكولاتة، ويوجد حل آخر مثل الجراحة، وهي استئصال أكياس الشوكولاتة من المبيض وقناة فالوب وأي عضو في الحوض مصاب بها.

اقرأ أيضا|إنفوجراف| 6 فوائد للشوكولاتة الداكنة