المذنب «ليونارد» يقترب من الأرض

 ليونارد (C / 2021 A1) ألمع مذنب
ليونارد (C / 2021 A1) ألمع مذنب

مايزال ليونارد (C / 2021 A1) ألمع مذنب لهذا العام 2021 يرصد باتجاه الأفق الشرقي خلال الساعات قبل شروق الشمس  وقد وصل لمعانه القدر السادس وهذا يجعله بالكاد مرئيًا بالعين المجردة لكنه هدف سهل للكاميرات الرقمية. 

يزداد لمعان مذنب ليونارد بسرعة مع اقترابه من الأرض مما يشير إلى حدوث تدفقات كبيرة للغاز والغبار من نواة المذنب الجليدية  تحت تأثير أشعة الشمس ، وسيكون في أقرب نقطة  على مسافة 35 مليون كيلومتر في 12 ديسمبر الجاري. 

إن اللون الاخضر للمذنب ليونارد بسبب ان نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة  وهو مادة غازية شائعة في ذوابة " الكوما" المذنبات والذي يضئ في الفضاء القريب تحت تاثير أشعة الشمس، ومن الممن ان سيصبح اللون الأخضر أكثر كثافة في الليالي المقبلة مع اقتراب المذنب من الأرض.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، خلال الفترة من الآن وحتى 12 ديسمبر ، يمكن أن يزداد لمعان المذنب 5 أضعاف أخرى ويصل الى (+4). لن تواجه التلسكوبات والمناظير الصغيرة مشكلة في العثور على المذنب الأخضر في سماء ما قبل الفجر ، لكنه لايزال تحديًا لرؤيته بالعين  المجردة.

هنا نتساءل كيف نقول بأنه ألمع مذنب هذا العام وهو "بالكاد يرى بالعين المجردة؟" أن 2021 ليس عامًا جيدًا للمذنبات، فلم يسطع  أي من المذنبات التي حلقت عبر الجزء الداخلي  من النظام الشمسي  بما يكفي لرؤيتها بسهولة لكن المذنب ليونارد هو أفضلها. 

اقرأ أيضًا.. القمر يقترن بالمريخ.. فجر الجمعة