فوز الطفله مريم أبوزهرة بجائزة كسارة البندق الفضية بروسيا

 الطفله مريم
الطفله مريم

في واحدة من أهم مسابقات الموسيقى الكلاسيكية في العالم، والتي ينظمها التلفزيون الروسي والتي تقام بموسكو عاصمة روسيا الاتحادية.

تقام مسابقة كسارة البندق سنويا منذ عام ٢٠٠٠ ويتقدم لها آلاف الأطفال الذي يتراوح أعمارهم بين ٨ سنوات وحتى ١٤ سنة، هؤلاء الأطفال عادة يكونوا عصارة التفوق في عزف الآلات الموسيقية في بلادهم في ثلاثة تخصصات وهي: الآلات الوترية والآت النفخ وآلة للبيانو.

وأعلن التلفزيون الروسي أول أمس عن فوز مريم ابنة عازف البيانو المصري والمستشار الفني لمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية أحمد أبو زهرة وحفيدة الفنان القدير عبد الرحمن أبوزهرة بالجائزة الفضية أي الثانية في تخصص الآلات الوترية.

مريم تلعب آلة الكمان منذ أن كانت في الثالثة من عمرها بعد ما نشأت في بيت موسيقي تصدح فيه النغمات الموسيقية الراقية من عزف والدها ووالدتها عازفة البيانو المجرية نورا ايمودي، وأيضا أختها الكبرى أميرة والتي سبقتها في التفوق على آلة الكمان والحصول أيضا على العديد من الجوائز الدولية.

اقرأ ايضا :- روسيا تدين سياسة العقوبات التي ينتهجها الغرب

في التصفية النهائية لنسخة هذا العام 2021 عزفت مريم من أعمال المؤلف الموسيقي المجري، ينيو هوباي(1858-1937)، إعادة صياغة لموسيقى أوبرا كارمن لجورج بيزيه (1838-1875) للكمان المنفرد بمصاحبة أوركسترا موسكو الفيلهارموني بقيادة ميخائيل شيختمان.

وهو عمل موسيقي من أصعب ما كتب لآلة الكمان، وقد اجمع الجمهور والنقاد الموسيقيين المتخصصين على صعوبة آدائه لطفلة في مثل عمرها، ولكن مريم كانت في منتهى الفهم الموسيقي العميق من خلال الآداء السهل رغم صعوبته تكنيكيًا مما جعل بعض النقاد الموسيقيين العالميين يطلق عليها لقب "فراشة الكمان الرائعة".

مريم تدرس في جامعة فيينا في فصول الأطفال النوابغ، وكانت قد تم قبولها عام ٢٠١٩ وكانت في عمر ١٠ سنوات لتدرس مع واحدة من أشهر أساتذة الكمان في العالم وهي دورا شوارتزبرج، حيث تم قبول مريم وقتها كأصغر طالبة تلتحق بتلك الفصول في تاريخ جامعة فيينا للموسيقى.