الشعاب المرجانية..اذهلت العلماء بتسجيل أغنيات الأسماك لأول مرة في إندونيسيا

الشعاب المرجانية..اذهلت العلماء بتسجيل أغنيات الأسماك لأول مرة إندونيسيا
الشعاب المرجانية..اذهلت العلماء بتسجيل أغنيات الأسماك لأول مرة إندونيسيا

أذهلت الشعب المرجانية علماء الأحياء البحرية الذين يدرسون مشروعًا لإعادة الشعاب المرجانية التالفة إلى الحياة بعد اكتشاف مجموعة من الأصوات الصادرة عن الحيوانات التي عادت إلى موطنها الطبيعي.

وحسبما ذكرت صحيفة «الجارديان»، أنه كان فريق من الخبراء يدرس مشروع استعادة الشعاب المرجانية في المريخ في أرخبيل سبيرموند في إندونيسيا لتحديد ما إذا كانت الحياة البرية المائية تعود إلى الشعاب المرجانية التي يتم استعادتها.

وخلال دراستهم، اكتشف علماء الأحياء البحرية عددًا من الأصوات التي تطلقها الحيوانات والتي لم يتم تسجيلها من قبل.

وتستخدم العديد من الحيوانات الصغيرة التي تعيش في الشعاب المرجانية الموجات الصوتية أثناء الطفولة لتحديد مكان المنزل بعد الخروج في المياه المفتوحة.

وفي حديثه عن الأصوات المكتشفة حديثًا، قال رئيس الدراسة الدكتور تيم لامونت من جامعة إكستر: "لقد استمعنا إلى الشعاب المرجانية وهي تصمت عندما تتحلل. لكن موقع الترميم هذا كان مثيرًا وملهمًا لأن التغيير كان يسير في الاتجاه الآخر".

بينما استمعنا خلال هذه الساعات من التسجيلات، واصلنا اكتشاف الأصوات التي لم نسمعها من قبل  كان بعضها مألوفًا بعض الشيء، لكن البعض الآخر كان مثل: "ليس لدي أدنى فكرة عن ماهية ذلك". لقد كان إحساسًا حقيقيًا بالمغامرة والاكتشاف.

وأضاف الدكتور لامونت، أن الأصوات المختلفة التي تم تسجيلها كانت بمثابة دليل على أن مجموعة واسعة من الأحياء البرية المائية كانت على ما يبدو تعود للعيش في الشعاب المرجانية التي يتم استعادتها. 

وأضاف أن صوتًا واحدًا على وجه الخصوص ، والذي بدا وكأنه ضباب، استحوذ على انتباهه بشكل خاص على الرغم من أن الفريق لم يتمكن من معرفة الحيوان الذي أحدث الضوضاء.  

وتعرضت الشعاب المرجانية في أرخبيل سبيرموند لأضرار بسبب الصيد المتفجر  والذي ينطوي على استخدام المتفجرات لصعق أو قتل جميع الحيوانات البرية في المنطقة. 

وفحصت الدراسة ، التي نشرت في مجلة «Journal of Applied Ecology»، حوالي 10 أفدنة من الشعاب المرجانية المستعادة، وعلى الرغم من أن بوادر الاستعادة واعدة، إلا أن الدكتور لامونت حذر من أن التعافي الكامل في المنطقة سيستغرق وقتًا أطول. 

اقرأ أيضا | برج الحوت اليوم.. راقب الأجواء من حولك في صمت