قبل رحيلها اليوم.. تعرف على معاش تقاعد أنجيلا ميركل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصوت البرلمان الألماني اليوم الأربعاء 8 ديسمبر، على اختيار زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز مستشارا لأكبر قوة اقتصادية أوروبية.

اقرأ أيضًا: قطار ميركل يصل محطته الأخيرة صباح غد الأربعاء

وسيتولى شولتز منصبه لأنجيلا ميركل التي شغلت المنصب لـ16 عاما، وأطلقت عليها وسائل الإعلام الغربية لقب المرأة الحديدية بأوروبا.

وتمكن شولتز من الفوز في الانتخابات التشريعية التي أجريت في سبتمبر ونجح أيضا في تشكيل ائتلاف حكومي غير مسبوق بدون أي عقبة مع حزب الخضر والليبراليين.

ونشرت وسائل إعلام ألمانية – في وقت لاحق - معلومات عن المعاش التقاعدي للمستشارة الألمانية، نقلا عن وكالة اتحاد دافعي الضرائب بأن أنجيلا ميركل، ستتقاضى حوالي 15 ألف يورو شهريا معاشا تقاعديا بعد رحيلها عن السلطة.

وبحسب الوكالة فإنه "يحق لميركل الحصول على معاش تقاعدي بنسبة 65% من راتب البرلماني (البالغ اليوم حوالي عشرة آلاف يورو)، إلى جانب أنها ستتقاضى معاشا آخر عن عملها مستشارة".

لكن وفقا لتقارير إعلامية فإن "سلفها جيرهارد شرودر الذي شغل هذا المنصب 7 سنوات، يتقاضى حوالي 6.5 ألف يورو شهريا".

وتشير الوكالة إلى أنه "منذ عام 1990 تم انتخاب ميركل بانتظام لعضوية البوندستاج، وعملت بالتوازي مع حكومة هيلموت كول، ثم بعد فترة قصيرة في المعارضة، وتولت منصب المستشارة الفدرالية الذي قضت فيه 16 عاما".

وستجرى انتخابات البوندستاج في سبتمبر المقبل، وبعد ذلك سيتم تشكيل حكومة جديدة، في حين لم تقدم ميركل نفسها لمنصب المستشارة، لكنها لم تكشف بعد عن خططها للمستقبل، ملمحة إلى أنها "تستطيع مواصلة مسيرتها المهنية".

ويحق لميركل بعد ترك وظيفتها الحصول على مكتب خاص بها وتوظيف مساعدين وسكرتير وسائق على نفقة الدولة.