رئيس جامعة الإسكندرية يشارك فى احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد 

قنصوة: جامعة الإسكندرية تحارب الفساد ونسعى لميكنة الإدارات لمواجهته

احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد
احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد

شهد الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد والذي يتزامن في التاسع من ديسمبر من كل عام، بمكتبة الإسكندرية، وذلك بحضور اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، ونواب رئيس جامعة الإسكندرية، وعمداء ووكلاء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية، ورؤساء مجالس الشركات والقيادات الأمنية والتنفيذية بالإسكندرية.

اقرا ايضا|جامعة الإسكندرية: مركز طه حسين يخدم ذوي الهمم.. وننظم فعاليات لخدمة المجتمع

وخلال كلمته، أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن القيادة السياسية المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي حريصة على القضاء على كافة أشكال الفساد من منابعه، من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية  لمكافحة الفساد تزامنا مع بناء الرئيس  للجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن جامعة الإسكندرية لم تكن لتنفصل عن تلك الإستراتيجية التي أطلقها الرئيس، مؤكدًا أن الجامعة تقوم بمحاربة الفساد بكل أشكاله، من خلال التحول إلى جامعة ذات حوكمة ذكية مستدامة ذات تنافسية عالمية، فضلا عن ميكنة كافة إداراتها خلال سنتين.

وأضاف «قنصوة» أن الجامعة تشهد الإنطلاق صوب العالمية من خلال فروع الجامعة في أفريقيا، والفروع الأخرى تحت الدراسة، فضلا عن الشراكات واتفاقيات التعاون والدرجات العلمية المشتركة مع كبرى الجامعات العالمية، لتخريج وإعداد طلاب ذو تنافسية عالمية، وتخريج جيل يعتز بمصريته قادر على البناء والخلق والإبداع لاسيما أن مصر تمتلك حضارة عريقة يفتخر بها القاصي والداني.

وتوجه «قنصوة» بالشكر لرجال هيئة الرقابة الإدارية على جهودهم المضنية ويقظتهم في القضاء كل كافة أشكال الفساد من منابعه من خلال الضربات القوية التي وجهتها الرقابة الإدارية تجاه المفسدين لمنع الفساد فى جميع أجهزة الدولة ومكافحته بشتى صوره، وإتخاذ جميع الإجراءات التى تضمن الحفاظ  على المال العام وجميع ممتلكات الدولة المصرية.

وأوضح اللواء محمد الشريف أن الفساد أصبح ظاهرة عالمية شديدة الانتشار ويجب التصدي لها من المنبع، لاسيما أنه يقيد جهود الحكومات الساعية للتنمية والبناء، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية قيادة وشعبًا وجميع أجهزتها التنفيذية يبذلون أقصى الجهود لمكافحة الفساد، مؤكدًا أن الدولة القوية هي الدولة التي تعمل للقضاء على الفساد والمفسدين.

فيما أكد الدكتور مصطفى الفقي، أن حياة الأمم والشعوب تتعرض لفترات ولحظات فارقة، مؤكدًا أن مصر حباها الله برئيس مخلص وقف مع شعبه وقفة مباشرة، ويحاول بشتي الطرق القضاء على الفساد لأنه يدرك تمامًا أن الفساد أفة كبرى يقييد جهود التنمية والبناء التي تشهدها مصر حاليًا تحت قيادته الحكيمة.

ووصف «الفقي» أن ثورة البناء التي تشهدها مصر حاليًا بأنه شئ لا يصدق، وأن المصريين كل فترة يستيقظون علي ضربة من ضربات القضاء الفساد بواسطة رجال هيئة الرقابة الإدارية وهو ما يؤكد أن مصر تتغير للأفضل صوب التقدم والنزاهة والشفافية.

وتضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن نشاط هيئة الرقابة الإدارية على المستويين الإقليمي والدولي، حيث قدمت الدكتورة مي مجيب، الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة، بحثا شرحت فيه العلاقة بين العدالة الاجتماعية والفساد.